Document sans titre
اللغة
Nos partenaires
الصفحةالرّئيسية >> الأسئلة الأكثر تداولا
 

الأسئلة الأكثر تداولا

  • السؤال1 : هل عملية إشعار المواضيع الجارية و إيداع الأطروحات المناقشة إجبارية أو إختيارية عبر البوابة الوطنية للإشعار عن الأطروحاتPNST ؟
  • الجواب1 : نعم, بمقتضى القرار رقم 153 ،المؤرخ في 14 ماي 2012 و المتعلق بإنشاء جدول فهرسي مركزي للمذكرات و الأطروحات، تلزم المؤسسات الجامعية بإبلاغ عبر البوابة الوطنية للإشعار عن الأطروحات، كل مواضيع المذكرات و الأطروحات التي تم قبولها من طرف المجلس العلمي للمؤسسة، كما تلزم هذه المؤسسات بإيداع نسخة رقمية عن المذكرات و الأطروحات بعد مناقشتها.

  • السؤال2 : كيف يتم الحصول على حساب في البوابة الوطنية للإشعار عن الأطروحات PNST ؟
  • الجواب2 : إذا كنت طالبا في الماجستير أوالدكتوراه (كلاسيكي أو LMD)، يمكنك الحصول على حساب خاص بك  في البوابة بالتوجه إلى مصلحة ما بعد التدرج للقسم أو الكلية التي تدرس فيها.

  • السؤال 3 : أريد إشعار موضوع الماجستير/ الدكتوراه في البوابة، كيف يتم ذلك؟
  • الجواب 3 :لإشعار موضوع ماجستير أو دكتوراه، يجب أولا الحصول على حساب من طرف مصلحة ما بعد التدرج. يتيح لك هذا الحساب الدخول إلى موقع PNST وذلك باستعمال إسم المستخدم و كلمة المرور الخاصة بك, ثم النقر على "الإشعار"،و بعدها على "موضوع جديد"  (يجب إتباع الخطوات مع احترام تسلسل المراحل كما هو مبين في الصورالتالية).


  • السؤال 4 : أريد تحميل أطروحة من خلال البوابة، كيف أفعل ذلك؟
  • الجواب 4 : للتمكن من تحميل أطروحة على مستوى البوابة، يتوجب أن تحوز على حساب خاص بك في النظام الوطني للتوثيق عبر الخط (SNDL). تقوم باستعمال هذا الحساب للدخول إلى موقع SNDL أولا, ثمّ تنقر على "portails" و بعدها على الرابط : pnst. عندها تجد نفسك في موقع البوابة PNST و يمكنك البدء مباشرة في البحث عن الأطروحات و تحميلها ، من أجل الوصول مباشرة إلى الأطروحات القابلة للتحميل، يتم إختيار "مناقشة" في حالة الأطروحة   " type de thèse ".

  • السؤال   5 : لم أستطع تغيير عنوان موضوع الماجستير/ الدكتوراه أو أي معلومات أخرى تخص الموضوع بعدما قام المجلس العلمي بالتحقق من الموضوع أو المصادقة عليه، فما هو الحل ؟
  • الجواب5 :بعد التحقق أو المصادقة على الموضوع الجاري، لا يمكنك إجراء أي تغييرات على هذا الأخير. و عليه يتوجب عليك إرسال نسخة من قرار المجلس العلمي تحتوي على التغييرات المطلوبة عبر الفاكس أو البريد الالكتروني الخاص بالبوابة: يتولى إجراء التغييرات اللازمة أعضاء فريق عمل البوابة PNST. تظهر هذه التغييرات على موقع البوابة دون تقديم أي وثيقة.

  • السؤال 6  : كيف يتم الحصول على حساب لقسم جديد من أجل إشعار مواضيع الطلبة؟
  • الجواب 6 : إذا كنت رئيس مصلحة ما بعد التدرج لقسم جديد أو رئيس المجلس العلمي، يرجى إرسال طلب الحصول على حساب جديد إلى البريد الالكتروني: ، مرفوقا بنسخة (PDF) عن قرار إستحداث القسم .

  • السؤال7 : كيف يمكن للمكلف بالإيداع في المكتبة المركزية للجامعة القيام بإيداع الأطروحات المناقشة؟
  • الجواب 7 : لا يتم  إيداع النسخة الإلكترونية للأطروحة المناقشة و معالجتها على مستوى بوابة PNST، بل على مستوى الفهرس المشترك الجزائري (CCdz), بالأخص على مستوى الوظيفة : "تسيير التسجيلات البيبليوغرافية " ثم إيداع أطروحة" . هنا يجب على المكلف بإيداع الأطروحات و معالجتها الحصول على حساب خاص في CCdz، يمنحه إياه مسؤول المكتبة. بعد إيداع الأطروحة يتم مباشرة إرسال نسخة عن التسجيلة البيليوغرافية و النص الكامل للأطروحة إلى البوابة.

  • السؤال 8 : ماذا يقصد بمختلف الحالات الخاصة بالموضوع أو الأطروحة التي تظهر على الموقع؟
  • الجواب 8 :

    "مشعر": يدل على أن الموضوع تم إدخاله في الموقع من طرف الطالب أو مصلحة ما بعد التدرج، و يتم ذلك بملئ استمارة الموضوع المتوفرة على مستوى البوابة.
    "محقق منه": يدل على أن الموضوع المشعر لم يتم تناوله من قبل (التأكد من أصالته) ويتم ذلك بالبحث في قاعدة بيانات البوابة. (يقوم بهذه العملية عادة المجلس العلمي أو ممثلا عنه)
    "مصادق عليه": يدل على أن الموضوع المحقق منه قد تم قبوله من طرف المجلس العلمي للمؤسسة، وبذلك يستطيع الطالب بدء العمل في أطروحته.
    "مرفوض": يعني أن المجلس العلمي قد رفض الموضوع، وعلى الطالب حذفه من البوابة و اختيار موضوع آخر. تجدر الإشارة أنه يجب إشعار الموضوع الجديد في البوابة.
    "للتعديل": يعني ذلك أن المجلس العلمي قد طلب من الطالب إجراء تعديلات على موضوعه. بعدما يقوم الطالب بإجراء التعديلات اللازمة،  تصبح حالة الموضوع "مشعر" أو "محقق منه"، حسب طبيعة التعديلات المطلوبة.
    "مناقشة": تعني أن النسخة الورقية و الإلكترونية للأطروحة قد تمّ إيداعهما على مستوى المكتبة المركزية للجامعة التي ينتمي إليها الطالب بعدما تمتّ مناقشة الأطروحة أمام لجنة وتم قبول الطالب.

    "معالجة": تعني أن الأطروحة المودعة على مستوى المكتبة المركزية قد تمتّ معالجتها من طرف مكتبي، باستعمال لغة توثيقية مقننة مثل، قائمة رؤوس الموضوعات، Rameau...
 
Portail National de Signalement des théses

ايداع الاطروحات المناقشة

لتجنب التنقّل الى مركز البحث و حل مشكلة مساحة تخزين الاطروحات، يتم دفع النسخة الالكترونية للاطروحة المناقشة
...

    اقرا المزيد

 

المصادقة على المواضيع

هذه العملية تخصّ المواضيع التي قد تمّ اشعارها والتحقق منها في قاعدة بيانات البوابة. مزود بحساب، المجلس العلمي لكلّ قسم...

     اقرا المزيد

 

إشعار المواضيع في طور الانجاز

تسمح هذه الوظيفة للطالب الحاصل على حساب (اسم المستخدم و كلمة المرور) بادماج بحثه (الماجيستير و الدكتورا) في قاعدة بيانات "بنست"...

    اقرا المزيد

اتصلوا بنا

023 25 54 17 : الهاتف/الفاكس
: البريد الالكتروني

                  
اتبعونا على
 
 
  كلّ الحقوق محفوظة © 2014