Portail national de signalement des thèses
Recherche en cours
EtablissementUniversité de Ghardaia
AffiliationDépartement des Sciences Commerciales
Auteurنوري, بن عيسى
Directeur de thèseشنيني حسين (Docteur)
Co-directeurمصيطفى عبد اللطيف (Professeur)
FilièreMarketing
DiplômeDoctorat LMD
Titreأخلاقيات الممارسات التسويقية في المصارف الإسلامية –دراسة حالة
Mots clésالإقتصاد الإسلامي ، أخلاقيات التسويق ،التحديات المعاصرة ، التسويق الإسلامي ، القيم الإسلامية ، الضوابط الشرعية .
Résuméإن العالم اليوم يشهد تطورا كبيرا في جميع المجالات و خاصة التكنولوجية منها ، مما إنعكس على النواحي الأخرى على الخصوص إقتصاديات الدول ، و بما أن التسويق صار يمثل جوهر العمليات الإقتصادية فكان لابد من الإهتمام به أكثر ، إلا أن المشكلة التي تواجه تطور هذا الفكر هو مدى إلتزام المسوقين بالضوابط و القواعد الأخلاقية سواءا في وضع الإستراتيجيات التسويقية أو حتى من خلال الممارسات العملية للتسويق. و بما أن النظام الإقتصادي الإسلامي يعد نظاما إقتصاديا كاملا لأنه مبني على المبادئ و القواعد المبينة في كتاب الله عز و جل و كذا سنة نبيه صلى الله عليه و سلم ، فهذه القواعد شملت كل نواحي الحياة بما فيها المعاملات التجارية و البيوع و غيرها من النشاطات ذات الطابع الإقتصادي ، و هذه القواعد تهدف لصيانة الحقوق و ضبط الممارسات التسويقية بما يضمن حقوق جميع المشاركين في العمليات الإقتصادية . و منه فإن تبني المسوق لمفاهيم الإقتصاد الإسلامي يمكنه من ضبط الممارسات العملية للتسويق بتلك القواعد الإسلامية التي تعمل على صيانة و ترقية الجانب الأخلاقي من العملية التسويقية ككل، خصوصا في ظل المتغيرات التي تعتبر تحديات تواجه العالم اليوم منها التطور السريع و المستمر لتكنلوجيات الإعلام و الإتصال التي صارت تؤثر على سلوكيات الأفراد و المجتمعات ، فلأجل الرقي بالممارسات التسويقية وجب الحرص على الإلتزام بضوابط الإقتصاد الإسلامي للوصول إلى ممارسات عملية تسويقية سليمة تؤدي في النهاية إلى تحقيق إقتصاد متكامل و قوي يقف في وجه التحديات المعاصرة.
Réponse CSمقبول
StatutValidé
format unimarc