001906821
100 $a y50
101 $aara
2001 $aأخلاقيات الممارسات التسويقية في المصارف الإسلامية –دراسة حالة$bressource électronique
210 $aUniversité de Ghardaia : Département des Sciences Commerciales$cUniversité de Ghardaia
328 1$cMarketing$eDépartement des Sciences Commerciales , Université de Ghardaia
330 $aإن العالم اليوم يشهد تطورا كبيرا في جميع المجالات و خاصة التكنولوجية منها ، مما إنعكس على النواحي الأخرى على الخصوص إقتصاديات الدول ، و بما أن التسويق صار يمثل جوهر العمليات الإقتصادية فكان لابد من الإهتمام به أكثر ، إلا أن المشكلة التي تواجه تطور هذا الفكر هو مدى إلتزام المسوقين بالضوابط و القواعد الأخلاقية سواءا في وضع الإستراتيجيات التسويقية أو حتى من خلال الممارسات العملية للتسويق.
و بما أن النظام الإقتصادي الإسلامي يعد نظاما إقتصاديا كاملا لأنه مبني على المبادئ و القواعد المبينة في كتاب الله عز و جل و كذا سنة نبيه صلى الله عليه و سلم ، فهذه القواعد شملت كل نواحي الحياة بما فيها المعاملات التجارية و البيوع و غيرها من النشاطات ذات الطابع الإقتصادي ، و هذه القواعد تهدف لصيانة الحقوق و ضبط الممارسات التسويقية بما يضمن حقوق جميع المشاركين في العمليات الإقتصادية .
و منه فإن تبني المسوق لمفاهيم الإقتصاد الإسلامي يمكنه من ضبط الممارسات العملية للتسويق بتلك القواعد الإسلامية التي تعمل على صيانة و ترقية الجانب الأخلاقي من العملية التسويقية ككل، خصوصا في ظل المتغيرات التي تعتبر تحديات تواجه العالم اليوم منها التطور السريع و المستمر لتكنلوجيات الإعلام و الإتصال التي صارت تؤثر على سلوكيات الأفراد و المجتمعات ، فلأجل الرقي بالممارسات التسويقية وجب الحرص على الإلتزام بضوابط الإقتصاد الإسلامي للوصول إلى ممارسات عملية تسويقية سليمة تؤدي في النهاية إلى تحقيق إقتصاد متكامل و قوي يقف في وجه التحديات المعاصرة.
610 $aالإقتصاد الإسلامي ، أخلاقيات التسويق ،التحديات المعاصرة ، التسويق الإسلامي ، القيم الإسلامية ، الضوابط الشرعية .
700 $aنوري , بن عيسى
701 $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac