001906821
100  $a                         y50      
101  $aara
2001 $aأخلاقيات الممارسات التسويقية في المصارف الإسلامية –دراسة حالة$bressource électronique
210  $aUniversité de Ghardaia : Département des Sciences Commerciales$cUniversité de Ghardaia
328 1$cMarketing$eDépartement des Sciences Commerciales , Université de Ghardaia
330  $aإن العالم اليوم يشهد تطورا كبيرا في جميع المجالات و خاصة التكنولوجية منها ، مما إنعكس على النواحي الأخرى على الخصوص إقتصاديات الدول ، و بما أن التسويق صار يمثل جوهر العمليات الإقتصادية فكان لابد من الإهتمام به أكثر ، إلا أن المشكلة التي تواجه تطور هذا الفكر هو مدى إلتزام المسوقين بالضوابط و القواعد الأخلاقية سواءا في وضع الإستراتيجيات التسويقية أو حتى من خلال الممارسات العملية للتسويق. و بما أن النظام الإقتصادي الإسلامي يعد نظاما إقتصاديا كاملا  لأنه مبني على المبادئ و القواعد المبينة في كتاب الله عز و جل و كذا سنة نبيه صلى الله عليه و سلم ، فهذه القواعد شملت كل نواحي الحياة بما فيها المعاملات التجارية و البيوع و غيرها من النشاطات ذات الطابع الإقتصادي ، و هذه القواعد تهدف لصيانة الحقوق و ضبط الممارسات التسويقية بما يضمن حقوق جميع المشاركين في العمليات الإقتصادية .       و منه فإن تبني المسوق لمفاهيم الإقتصاد الإسلامي يمكنه من ضبط الممارسات العملية للتسويق بتلك القواعد الإسلامية التي تعمل على صيانة و ترقية الجانب الأخلاقي من العملية التسويقية ككل، خصوصا في ظل المتغيرات التي تعتبر تحديات تواجه العالم اليوم منها التطور السريع و المستمر لتكنلوجيات الإعلام و الإتصال التي صارت تؤثر على سلوكيات الأفراد و المجتمعات ، فلأجل الرقي بالممارسات التسويقية وجب الحرص على الإلتزام بضوابط الإقتصاد الإسلامي للوصول إلى ممارسات عملية تسويقية سليمة تؤدي في النهاية إلى تحقيق إقتصاد متكامل و قوي يقف في وجه التحديات المعاصرة.
610  $aالإقتصاد الإسلامي ، أخلاقيات التسويق ،التحديات المعاصرة ، التسويق الإسلامي ، القيم الإسلامية ، الضوابط الشرعية .
700  $aنوري , بن عيسى
701  $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac