| Etablissement | Université d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah |
| Affiliation | Département de Psychologie |
| Auteur | قلاب, صليحة |
| Directeur de thèse | قدوري رابح |
| Filière | Orthophonie |
| Diplôme | Doctorat |
| Titre | عسر القراءة في الوسط العيادي المدرسي الجزائري : تناول معرفي لساني في التعريف و التشخيص و التدريب من خلال تعيير إختبار تقييم القراءة و إقتراح برنامج للفحص و التدريب على القراءة |
| Mots clés | عسر القراءة؛ القراءة ـ تدريب؛ علم النفس العيادي ؛ المدارس ـ الجزائر؛ إختبارات الذكاء؛ |
| Résumé | يتمحور موضوع حول عسر القراءة من خلال تناول لساني معرفي في تعريف الإضطراب وكيفية تشخيصه ومن ثم اقتراح برنامج تدريبي على القراءة لحالات معسرة قرائيا. مع الأخذ بعين الإعتبار خصائص اللغة العربية ومظاهرها الملاحظة عياديا.
الهدف الأساسي للبحث هو اقتراح طريقة تكفل منظمة و منهجية لهذا الإضطراب في الوسط العيادي المدرسي الجزائري بدءً بعملية التشخيص، التي تم من أجل تحقيقها تعيير اختبار للقراءة، ثم عملية التكفل المتمثلة في التدريب على القراءة لتحسين اداء المعسر فيها من حيث سرعة القراءة و الدقة.
للوصول لهذا الهدف تم طرح عدة تساؤلات تبعتها فرضيات مناسبة لها تأكدت معظمها كما بينت ذلك نتائج الدراسة وعليه تم تحقيق معظم الأهداف المسطرة للبحث.
فيما يخص تنظيم البحث فقد جاء في ستة فصول مبوبة في جانبين جانب نظري وجانب منهجي ميداني. إذ تطرقت الدراسة في الفصل الأول إلى القراءة ومفاهيمها والفصل الثاني إلى عسر القراءة أما الثالث فمحتواه يتعلق بخصائص اللغة العربية. في الجانب الثاني من البحث تم التطرق إلى إجراءات الدراسة ومنهجها في الفصل الرابع، بينما عرضت نتائجها في الفصل الخامس في حين خصص الفصل السادس و الأخير إلى تفسير ومناقشة النتائج.
|
| Date de soutenance | 2013 |
| Cote | د616.85قلاب |
| Pagination | 360ص. |
| Illusatration | جداول ، أشكال |
| Format | 30 سم |
| Notes | ببليوغرافيا.- ملاحق |
| Statut | Traitée |