001007471
100  $a20131103                 y50      
101  $aara
2001 $aعسر القراءة في الوسط العيادي المدرسي الجزائري :  تناول معرفي لساني في التعريف و التشخيص و التدريب من خلال تعيير إختبار تقييم القراءة و إقتراح برنامج للفحص و التدريب على القراءة$bressource électronique
210  $aUniversité d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah : Département de Psychologie$cUniversité d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah$d2013
215  $a360ص.$cجداول ، أشكال$d30 سم
328 1$bDoctorat$cOrthophonie$eDépartement de Psychologie , Université d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah$d2013
330  $aيتمحور موضوع حول عسر القراءة من خلال تناول لساني معرفي في تعريف الإضطراب وكيفية تشخيصه ومن ثم اقتراح برنامج تدريبي على القراءة لحالات معسرة قرائيا. مع الأخذ بعين الإعتبار خصائص اللغة العربية ومظاهرها الملاحظة عياديا. الهدف الأساسي للبحث هو اقتراح طريقة تكفل منظمة و منهجية لهذا الإضطراب في الوسط العيادي المدرسي الجزائري بدءً بعملية التشخيص، التي تم من أجل تحقيقها تعيير اختبار للقراءة، ثم عملية التكفل المتمثلة في التدريب على القراءة لتحسين اداء المعسر فيها من حيث سرعة القراءة و الدقة.  للوصول لهذا الهدف تم طرح عدة تساؤلات تبعتها فرضيات مناسبة لها تأكدت معظمها كما بينت ذلك نتائج الدراسة وعليه تم تحقيق معظم الأهداف المسطرة للبحث. فيما يخص تنظيم البحث فقد جاء في ستة فصول مبوبة في جانبين جانب نظري وجانب منهجي ميداني. إذ تطرقت الدراسة في الفصل الأول إلى القراءة ومفاهيمها والفصل الثاني إلى عسر القراءة أما الثالث فمحتواه يتعلق بخصائص اللغة العربية. في الجانب الثاني من البحث تم التطرق إلى إجراءات الدراسة ومنهجها في الفصل الرابع، بينما عرضت نتائجها في الفصل الخامس في حين خصص الفصل السادس و الأخير إلى تفسير ومناقشة النتائج.
337  $aببليوغرافيا.- ملاحق
610  $aعسر القراءة؛ القراءة ـ تدريب؛ علم النفس العيادي ؛ المدارس ـ الجزائر؛ إختبارات الذكاء؛
700  $aقلاب, صليحة
701  $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac
990  $aد616.85قلاب