Portail national de signalement des thèses
Recherche en cours
EtablissementUniversité de Annaba - Badji Mokhtar
AffiliationDépartement Sciences Humaines et Sociales
Auteurلكحل, وهيبة
Directeur de thèseبوفولة بوخميس (أستاذ محاضر)
FilièrePsychologie
DiplômeDoctorat
Titreالاتصال البیداغوجي استاذ-طالب محاولة لدراسة بعض العوامل البيداغوجية و النفسواجتماعية
Mots clésالظروف المعيشية ;عوامل بيداغوجي.
Résuméلقد حاولنا في هذه الدراسة تسليط الضوء على عملية الاتصال البيداغوجي , و التي تعتبر عملية معقدة و تتدخل في نجاحها عدة عوامل , منها عوامل بيداغوجية (كفاءة الاستاذ , الوسائل التعليمية) , و منها عوامل نفسو اجتماعية (دافعية الطلاب و الاحترام المتبادل). و لفهم هذه العملية تطرقنا الى التراث النظري للاتصال من جهة , (اهدافه , طبيعته و عناصره و انواعه و ش بكاته ...) و الى الاتصال البيداغوجي من جهة أخرى ( اهميته , اهدافه , تصنيفاته , و مبادئه و عناصره و خطوته...) و الفهم الجيد للعملية الاتصالية , البيداغوجية , و نظرا لتعقدها و تداخل عدة علوم فيها , فيدخل فيها علم الاتصال من جهة و علم التربية من جهة اخرى , و لان طرفاها هما الاستاذ و الطالب و تربط بينهما علاقة , فيتدخل فيها علم النفس , و لفهم هذه العلاقة جيدا , تطرقنا الى الاستاذ , ادواره , انواع الاساتذة , و خصائص الاستاذ ..) و الطالب ( انواع الطلبة , صفات الطالب الجيد , و البنية الفكرية لديه , و احتياجاته ) و ق د اثبتت الدراسة الميدانية فعالية العوامل البيداغوجية من كفاءة الاستاذ , و الوسائل التعليمية . كذلك فعالية العوامل النفسو اجتماعية من دافعية الطالب و الاحترام المتبادل بين هذا الاخير و الاستاذ . و لكن رغم اهمية هذه العوامل في المساعدة على الاتصال البيداغوجي الفعال , الا ان هذه العوامل غير متوفرة كلها في الجامعة الجزائرية , فهناك عوامل اخرى تعيق هذه العوامل , كالجوانب الشخصية للاستاذ و الطالب و عدم توفر الوسائل التعليمية , الظروف المعيشية و الاقتصادية للطالب و مشاكل اعداد الاستاذ .
Date de soutenance2012
Cote.ل ك ح150
Pagination252و.
Format30سم.
StatutSoutenue
format unimarc