001069806
100 $a20130219 y50
101 $aara
2001 $aالاتصال البیداغوجي استاذ-طالب
محاولة لدراسة بعض العوامل البيداغوجية و النفسواجتماعية$bressource électronique
210 $aUniversité de Annaba - Badji Mokhtar : Département Sciences Humaines et Sociales$cUniversité de Annaba - Badji Mokhtar $d2012
215 $a252و.$d30سم.
328 1$bDoctorat$cPsychologie$eDépartement Sciences Humaines et Sociales , Université de Annaba - Badji Mokhtar $d2012
330 $aلقد حاولنا في هذه الدراسة تسليط الضوء على عملية الاتصال البيداغوجي , و التي تعتبر عملية
معقدة و تتدخل في نجاحها عدة عوامل , منها عوامل بيداغوجية (كفاءة الاستاذ , الوسائل
التعليمية) , و منها عوامل نفسو اجتماعية (دافعية الطلاب و الاحترام المتبادل).
و لفهم هذه العملية تطرقنا الى التراث النظري للاتصال من جهة , (اهدافه , طبيعته و عناصره
و انواعه و ش بكاته ...) و الى الاتصال البيداغوجي من جهة أخرى ( اهميته , اهدافه ,
تصنيفاته , و مبادئه و عناصره و خطوته...)
و الفهم الجيد للعملية الاتصالية , البيداغوجية , و نظرا لتعقدها و تداخل عدة علوم فيها , فيدخل
فيها علم الاتصال من جهة و علم التربية من جهة اخرى , و لان طرفاها هما الاستاذ و الطالب
و تربط بينهما علاقة , فيتدخل فيها علم النفس , و لفهم هذه العلاقة جيدا , تطرقنا الى الاستاذ ,
ادواره , انواع الاساتذة , و خصائص الاستاذ ..)
و الطالب ( انواع الطلبة , صفات الطالب الجيد , و البنية الفكرية لديه , و احتياجاته ) و ق د
اثبتت الدراسة الميدانية فعالية العوامل البيداغوجية من كفاءة الاستاذ , و الوسائل التعليمية .
كذلك فعالية العوامل النفسو اجتماعية من دافعية الطالب و الاحترام المتبادل بين هذا الاخير و
الاستاذ .
و لكن رغم اهمية هذه العوامل في المساعدة على الاتصال البيداغوجي الفعال , الا ان هذه
العوامل غير متوفرة كلها في الجامعة الجزائرية , فهناك عوامل اخرى تعيق هذه العوامل ,
كالجوانب الشخصية للاستاذ و الطالب و عدم توفر الوسائل التعليمية , الظروف المعيشية و
الاقتصادية للطالب و مشاكل اعداد الاستاذ .
610 $aالظروف المعيشية
610 $aعوامل بيداغوجي.
700 $aلكحل, وهيبة
701 $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac
990 $a.ل ك ح150