Portail national de signalement des thèses
Recherche en cours
EtablissementUniversité de Biskra - Mohamed Khider
AffiliationDépartement de Gestion
AuteurDridi, Ahlem
Directeur de thèseيحياوي مفيدة (Maitre de conférence)
FilièreGestion
DiplômeMagister
Titreدور استخدام نماذج صفوف الانتظار في تحسين جودة الخدمات الصحية دراسة حالة المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بسكرة(رزيق يونس)
Mots clésنماذج صفوف الإنتظار،الجودة ، الخدمة، جودة الخدمات الصحية
Résumé لقد أصبحت الجودة تكتسي حاليا جانبا كبيرا من الأهمية نظرا لإرتباطها بجميع أوجه النشاطات الإنسانية، فقد أصبح الاهتمام بها ظاهرة عالمية، وإذا كان الاهتمام بجودة السلع المادية وتقديمها بالمواصفات التي تلبي إحتياجات المستهلك ليس بالأمر السهل، فإن الإهتمام بجودة الخدمات أمر أكثر صعوبة وتعقيد لوجود عدة مشاكل وعقبات وذلك لما تتصف به الخدمات من خصائص فالنظام الذي تقدم فيه الخدمات يعتبر أحد الجوانب الحساسة المرتبطة بجودتها وذلك لأن جودة الخدمة تعتبر ذات أهمية لكل من مقدم الخدمة و المستفيد. لهذا سنحاول تسليط الضوء على مشكل أساسي تعاني منه المؤسسات الإستشفائية العمومية وذلك لأن قطاع الخدمات الصحية يحتل موقعا متميزا بين باقي القطاعات الخدمية الأخرى نظرا للأهمية التي تفرضها طبيعة الخدمات التي تقدمها لاتصالها بصحة الفرد، حيث يتمثل هذا المشكل في ظاهرة تكدس صفوف الانتظار وطول زمن الانتظار مما يؤدي لعدم رضى المريض وصعوبة في تأدية العمل من قبل الموظفين والأطباء وهذا ما يؤثر على جودة الخدمة المقدمة. وبناءا على ماسبق يمكن طرح وصياغة الإشكالية الرئيسية على النحو التالي: ما هو دور استخدام نماذج صفوف الانتظار في تحسين جودة الخدمات الصحية؟
StatutValidé
format unimarc