Etablissement | Université de Biskra - Mohamed Khider |
Affiliation | Département de Gestion |
Auteur | Dridi, Ahlem |
Directeur de thèse | يحياوي مفيدة (Maitre de conférence) |
Filière | Gestion |
Diplôme | Magister |
Titre | دور استخدام نماذج صفوف الانتظار في تحسين جودة الخدمات الصحية
دراسة حالة المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بسكرة(رزيق يونس) |
Mots clés | نماذج صفوف الإنتظار،الجودة ، الخدمة، جودة الخدمات الصحية |
Résumé | لقد أصبحت الجودة تكتسي حاليا جانبا كبيرا من الأهمية نظرا لإرتباطها بجميع أوجه النشاطات الإنسانية، فقد أصبح الاهتمام بها ظاهرة عالمية، وإذا كان الاهتمام بجودة السلع المادية وتقديمها بالمواصفات التي تلبي إحتياجات المستهلك ليس بالأمر السهل، فإن الإهتمام بجودة الخدمات أمر أكثر صعوبة وتعقيد لوجود عدة مشاكل وعقبات وذلك لما تتصف به الخدمات من خصائص فالنظام الذي تقدم فيه الخدمات يعتبر أحد الجوانب الحساسة المرتبطة بجودتها وذلك لأن جودة الخدمة تعتبر ذات أهمية لكل من مقدم الخدمة و المستفيد.
لهذا سنحاول تسليط الضوء على مشكل أساسي تعاني منه المؤسسات الإستشفائية العمومية وذلك لأن قطاع الخدمات الصحية يحتل موقعا متميزا بين باقي القطاعات الخدمية الأخرى نظرا للأهمية التي تفرضها طبيعة الخدمات التي تقدمها لاتصالها بصحة الفرد، حيث يتمثل هذا المشكل في ظاهرة تكدس صفوف الانتظار وطول زمن الانتظار مما يؤدي لعدم رضى المريض وصعوبة في تأدية العمل من قبل الموظفين والأطباء وهذا ما يؤثر على جودة الخدمة المقدمة.
وبناءا على ماسبق يمكن طرح وصياغة الإشكالية الرئيسية على النحو التالي:
ما هو دور استخدام نماذج صفوف الانتظار في تحسين جودة الخدمات الصحية؟
|
Statut | Validé |