001068715
100  $a                         y50      
101  $aara
2001 $aدور استخدام نماذج صفوف الانتظار في تحسين جودة الخدمات الصحية دراسة حالة المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بسكرة(رزيق يونس)$bressource électronique
210  $aUniversité de Biskra - Mohamed Khider  : Département de Gestion$cUniversité de Biskra - Mohamed Khider 
328 1$bMagister$cGestion$eDépartement de Gestion , Université de Biskra - Mohamed Khider 
330  $a      لقد أصبحت الجودة تكتسي حاليا جانبا كبيرا من الأهمية نظرا لإرتباطها بجميع أوجه النشاطات الإنسانية، فقد أصبح الاهتمام بها ظاهرة عالمية، وإذا كان الاهتمام بجودة السلع المادية وتقديمها بالمواصفات التي تلبي إحتياجات المستهلك ليس بالأمر السهل، فإن الإهتمام بجودة الخدمات أمر أكثر صعوبة وتعقيد لوجود عدة مشاكل وعقبات وذلك لما تتصف به الخدمات من خصائص فالنظام الذي تقدم فيه الخدمات يعتبر أحد الجوانب الحساسة المرتبطة بجودتها وذلك لأن جودة الخدمة تعتبر ذات أهمية لكل من مقدم الخدمة و المستفيد.           لهذا سنحاول تسليط الضوء على مشكل أساسي تعاني منه المؤسسات الإستشفائية العمومية وذلك لأن قطاع الخدمات الصحية يحتل موقعا متميزا بين باقي القطاعات الخدمية الأخرى نظرا للأهمية التي تفرضها طبيعة الخدمات التي تقدمها لاتصالها بصحة الفرد، حيث يتمثل هذا المشكل في ظاهرة تكدس صفوف الانتظار وطول زمن الانتظار مما يؤدي لعدم رضى المريض وصعوبة في تأدية العمل من قبل الموظفين والأطباء وهذا ما يؤثر على جودة الخدمة المقدمة. وبناءا على ماسبق يمكن طرح وصياغة الإشكالية الرئيسية على النحو التالي:                         ما هو دور استخدام نماذج صفوف الانتظار في تحسين جودة الخدمات الصحية؟
610  $aنماذج صفوف الإنتظار،الجودة ، الخدمة، جودة الخدمات الصحية
700  $adridi , ahlem
701  $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac