Portail national de signalement des thèses
Recherche en cours
EtablissementUniversité de Sétif 2 - Mohamed Lamine Debaghine
AffiliationDépartement de Psychologie
Auteurعامر, نورة.
Directeur de thèseشرفي محمد الصغير (أستاذ)
Co-directeurجابر نصر الدين (أستاذ)
FilièrePsychologie Sociale
DiplômeMagister
Titreدراسة التصورات الالالالاجتماعية لظاهرة الكتابات الجدارية لدى أساتذة الجامعة
Résuméدراسة التصورات الاجتماعية لظاهرة الكتابات الجدارية لدى أساتذة الجامعة. دراسة ميدانية بجامعة- العربي بن مهيدي- أم البواقي- الجزائر. دف الدراسة الحالية للتعرف على ظاهرة الكتابات الجدارية كممارسة يومية راهنة في مجتمعنا المحلي وغيره من اتمعات الأخرى التي تعيش على وقع تزايد شي وعها، وقد تم التطرق لها من منظور التصورات الاجتماعية لدى جملة من أساتذة الجامعة؛ بحيث تكونت العينة من ( 140 ) أستاذا من جامعة العربي بن مهيدي- أم البواقي- الجزائر، مقسمين حسب متغيرات الدراسة كالتالي: أساتذة علوم الطبيعة وكان عددهم ( 72 ) أستاذا منهم: ( 39 ) ذكور، و( 33 ) إناث تم اختيارهم قصديا من  مجموع نفس التخصص. أساتذة العلوم الاجتماعية وكان عددهم ( 68 ) أستاذا منهم: ( 29 ) ذكور و( 39 ) إناث، تم اختيارهم  قصديا من اموع الكلي لأساتذة العلوم الاجتماعية. وقد تمثلت تساؤلات الدراسة في: ما هي جملة التصورات الاجتماعية لأساتذة الجامعة كنخبة مفكرة لظاهرة الكتابات الجدارية في مجتمعنا.  هل تختلف التصورات الاجتماعية لأساتذة الجامعة حول هذه الظاهرة باختلاف الجنس.  هل تختلف التصورات الاجتماعية لأساتذة الجامعة حول هذه الظاهرة باختلاف التخصص.  وقد انتهجت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لأجل دراسة هذا الموضوع ذو الأبعاد السيكو- سوسيولوجية معتمدة في ذلك على أداتين مهمتين وهما: الملاحظة العلمية، وكذا تقنية الدراسة والمتمثلة في تقنية "شبكة التداعيات" للباحثة الايطالية" أنا ماريا سيلفانا دو روزا" ، وذلك بتنفيذ خطواا الأربعة، وجاءت نتائج الدراسة على النحو التالي: توجد تصورات اجتماعية مختلفة لأساتذة الجامعة حول ظاهرة الكتابات الجدارية.  تختلف التصورات الاجتماعية لظاهرة الكتابات الجدارية لدى أساتذة الجامعة باختلاف متغير الجنس.  تختلف التصورات الاجتماعية لظاهرة الكتابات الجدارية لدى أساتذة الجامعة باختلاف متغير التخصص.  وقد تم تفسير النتائج المتوصل إليها في ضوء الأطر النظرية وعبر الأهداف المسطرة لتعليمات تقنية الدراسة.
Date de soutenance2012
Coteأ 331
Pagination199 ص
Formatقرص
StatutSoutenue
format unimarc