Portail national de signalement des thèses
Recherche en cours
EtablissementUniversité de Constantine 1 - Frères Mentouri
AffiliationDépartement de Psychologie
Auteurصباغ, علي
Directeur de thèseبو عبد الله, لحسن
FilièrePsychologie
DiplômeMagister
Titreفاعلية الاشراف التربوي في التعليم الاساسي : دراسة تحليلية - ميدانية
Mots clésعلم النفس التربوي; الاشراف التربوي; المدارس : الاشراف; الادراك الذاتي; التعليم الاساسي : الجزائر; الاطفال : علم نفس; التعليم الابتدائي : الجزائر
Résuméلقد نتج عن التطور الحاصل في الميدان التربوي ككل تغيير لمفهوم الإشراف التربوي, وإهتمام متزايد بأهمية دوره في تطوير العمل التربوي. وبالرغم من التفاوت الموجود بين النماذج الإشرافية المختلفة, إلا أنها تشمل جميعا الجوانب النظرية المتعلقة بمفاهيم الإشراف وكذلك الجوانب العملية اللازمة للقيام بالممارسات الإشرافية في المواقف التعليمية - التعلمية. ويندرج هذا البحث في إطار المساهمة في تحقيق الإشراف التربوي الفعال في التعليم الأساسي بالجزائر. وقد إستهدف التعرف على آراء المدرسين والمشرفين التربويين فيما يتعلق بواقع الممارسات الإشرافية السائدة حاليا في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي وما ينبغي أن تكون عليه هذه الممارسات حتى تحقق الإشراف التربوي الفعال. وإقتضى هدف البحث صياغة فرضين, ثم إختبارهما بواسطة الإختبار التائي لمجموعتين مختلفتي العدد. وقد قيس مدى تحقق الممارسات الإشرافية في الواقع العملي للإشراف التربوي ودرجة أهمية هذه الممارسات الإشرافية في تحقيق في تحقيق الإشراف التربوي الفعال في التعليم الأساسي, من خلال التعبيراللفظي للمدرسين والمشرفين التربويين الذين شملهم البحث, على إستمارة صممت لهذا الغرض, بعد التأكد من صدقها وثباتها.
Date de soutenance1994
CoteTHA3.186
Pagination230 ص.
Illusatrationإيض.
Format31 سم.
StatutSoutenue
format unimarc