001046191
100 $a y50
101 $aara
2001 $aفاعلية الاشراف التربوي في التعليم الاساسي : دراسة تحليلية - ميدانية$bressource électronique
210 $aUniversité de Constantine 1 - Frères Mentouri : Département de Psychologie$cUniversité de Constantine 1 - Frères Mentouri $d1994
215 $a230 ص.$cإيض.$d31 سم.
328 1$bMagister$cPsychologie$eDépartement de Psychologie , Université de Constantine 1 - Frères Mentouri $d1994
330 $aلقد نتج عن التطور الحاصل في الميدان التربوي ككل تغيير لمفهوم الإشراف التربوي, وإهتمام متزايد بأهمية دوره في تطوير العمل التربوي. وبالرغم من التفاوت الموجود بين النماذج الإشرافية المختلفة, إلا أنها تشمل جميعا الجوانب النظرية المتعلقة بمفاهيم الإشراف وكذلك الجوانب العملية اللازمة للقيام بالممارسات الإشرافية في المواقف التعليمية - التعلمية. ويندرج هذا البحث في إطار المساهمة في تحقيق الإشراف التربوي الفعال في التعليم الأساسي بالجزائر. وقد إستهدف التعرف على آراء المدرسين والمشرفين التربويين فيما يتعلق بواقع الممارسات الإشرافية السائدة حاليا في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي وما ينبغي أن تكون عليه هذه الممارسات حتى تحقق الإشراف التربوي الفعال. وإقتضى هدف البحث صياغة فرضين, ثم إختبارهما بواسطة الإختبار التائي لمجموعتين مختلفتي العدد. وقد قيس مدى تحقق الممارسات الإشرافية في الواقع العملي للإشراف التربوي ودرجة أهمية هذه الممارسات الإشرافية في تحقيق في تحقيق الإشراف التربوي الفعال في التعليم الأساسي, من خلال التعبيراللفظي للمدرسين والمشرفين التربويين الذين شملهم البحث, على إستمارة صممت لهذا الغرض, بعد التأكد من صدقها وثباتها.
610 $aعلم النفس التربوي
610 $a الاشراف التربوي
610 $a المدارس : الاشراف
610 $a الادراك الذاتي
610 $a التعليم الاساسي : الجزائر
610 $a الاطفال : علم نفس
610 $a التعليم الابتدائي : الجزائر
700 $aصباغ, علي
701 $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac
990 $aTHA3.186