Etablissement | Université de Ouargla - Kasdi Merbah |
Affiliation | Département de Psychologie et Sciences de l’éducation |
Auteur | كادي, الحاج |
Directeur de thèse | بوشلالق, نادية |
Filière | Psychologie |
Diplôme | Magister |
Titre | صعوبة القراءة والكتابة وعلاقتها بمفهوم الذات لدى تلاميذ الطور الثالث من المدرسة الأساسية دراسة ميدانية |
Mots clés | صعوبة القراءة والكتابة; مفهوم الذات لدى تلاميذ الطور الثالث; المدرسة الأساسية |
Résumé | هدف الدراسة: تحديد حجم ظاهرة صعوبة القراءة والكتابة وعلاقتها بمفهوم الذات.- إاكتشاف أنواع صعوبة القراءة والكتابة التي يعاني منها التلاميذ في هذا الطور.الإشكـالية : - هل هناك علاقة بين صعوبة القراءة والكتابة التي يعاني منها التلاميذ مع مفهومهم للذات؟ الإجراءات المنهجية: - المنهج : منهج وصفي. - العينة: 100 تلميذ(66 ذكر ، 34 أنثى).- أدوات جمع البيانات: - اختبار صعوبة القراءة والكتابة. - اختبار مفهوم الذات. -المعالجة الإحصائية: - معامل الإرتباط لبيرسون - إختبار كـا2 نتـائـج: - هناك علاقة إيجابية ضعيفة بين صعوبة القراءة والكتابة بمفهوم الذات لدى التلاميذ الذين يعانون من هذه الصعوبة. توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ في مفهومهم للذات باختلاف مستوى صعوبة القراءة والكتابة حسب المتغيرات الوسيطية للدراسة. |
Date de soutenance | 2005 |
Cote | THA3.3730 |
Pagination | 153 ص. |
Format | 30 سم. |
Statut | Soutenue |