Portail national de signalement des thèses
Recherche en cours
EtablissementUniversité de Ouargla - Kasdi Merbah
AffiliationDépartement de Psychologie et Sciences de l’éducation
Auteurكادي, الحاج
Directeur de thèseبوشلالق, نادية
FilièrePsychologie
DiplômeMagister
Titreصعوبة القراءة والكتابة وعلاقتها بمفهوم الذات لدى تلاميذ الطور الثالث من المدرسة الأساسية دراسة ميدانية
Mots clésصعوبة القراءة والكتابة; مفهوم الذات لدى تلاميذ الطور الثالث; المدرسة الأساسية
Résuméهدف الدراسة: تحديد حجم ظاهرة صعوبة القراءة والكتابة وعلاقتها بمفهوم الذات.- إاكتشاف أنواع صعوبة القراءة والكتابة التي يعاني منها التلاميذ في هذا الطور.الإشكـالية : - هل هناك علاقة بين صعوبة القراءة والكتابة التي يعاني منها التلاميذ مع مفهومهم للذات؟ الإجراءات المنهجية: - المنهج : منهج وصفي. - العينة: 100 تلميذ(66 ذكر ، 34 أنثى).- أدوات جمع البيانات: - اختبار صعوبة القراءة والكتابة. - اختبار مفهوم الذات. -المعالجة الإحصائية: - معامل الإرتباط لبيرسون - إختبار كـا2 نتـائـج: - هناك علاقة إيجابية ضعيفة بين صعوبة القراءة والكتابة بمفهوم الذات لدى التلاميذ الذين يعانون من هذه الصعوبة. توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ في مفهومهم للذات باختلاف مستوى صعوبة القراءة والكتابة حسب المتغيرات الوسيطية للدراسة.
Date de soutenance2005
CoteTHA3.3730
Pagination153 ص.
Format30 سم.
StatutSoutenue
format unimarc