| Etablissement | Université de Biskra - Mohamed Khider |
| Affiliation | Département des Sciences sociales |
| Auteur | بن تركي, أسماء |
| Directeur de thèse | سلاطنية, بلقاسم |
| Filière | Psychologie et Science de l’Education |
| Diplôme | Magister |
| Titre | القيم التنظيمية وعلاقتها بفعالية الإدارة المدرسية : دراسة ميدانية بثانويات بلدية بسكرة |
| Mots clés | التعريف بالدراسة; القيم التنظيمية; الإدراة المدرسية |
| Résumé | تهدف هذه الرسالة إلى تحديد علاقة القيم التنظيمية (قيمة الانضباط، قيمة الإتقان، قيمة العلاقات الشخصية المتبادلة، قيمة المشاركة الجماعية) بفعالية الإدارة المدرسية، وذلك من خلال الكشف عن درجة ممارسة هذه القيم التنظيمية في الإدرات المدرسية، ثم الكشف عن مستوى الفعالية في ظل القيم التنظيمية السائدة.
ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد استمارة استبيان وزعت على أعضاء الإدارات المدرسية لبلدية بسكرة والبالغ عددهم 115 إداري، وعينة من الأساتذة بنسبة 10%، من العدد الإجمالي للإداريين والمقدر عددهم بـ: 48 أستاذا ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها في هذه الدراسة مايلي:
- درجة ممارسة القيم التنظيمية المعنية بالدراسة "قيمة الانضباط قيم الإتقان، قيمة العلاقات الشخصية المتبادلة، وقيمة المشاركة الجماعية" هي موجودة بدرجة فوق متوسطة.
- ترتبت درجة ممارسة قيمة الانضباط في المرتبة الأولى، ثم تليها في المرتبة الثانية درجة ممارسة قيمة الإتقان، وفي المرتبة الثالثة درجة ممارسة قيمة العلاقات الشخصية المتبادلة، أما في الترتيب الرابع والأخير فالقيمة الأقل ممارسة بين القيم المدروسة هي قيمة المشاركة الجماعية.
- مستوى فعالية الإدراة المدرسية في ظل القيم التنظيمية، السائدة هو بدرجة متوسطة.
كما تبين من خلال النتائج، أن للقيم التنظيمية علاقة بتحقيق الإدارة المدرسية لفعاليتها، وهو ما تؤكده قيمة معامل الارتباط لسبيرمان والدال على وجود علاقة طردية موجبة بين القيم التنظيمية السائدة بالإدارة المدرسية وتحقيق فعاليتها؛ والمقدرة بـ: 0.60 |
| Date de soutenance | 2008 |
| Cote | THA3.6940 |
| Pagination | 149 ص. |
| Illusatration | إيص. |
| Format | 30 سم. |
| Statut | Soutenue |