Portail national de signalement des thèses
Recherche en cours
EtablissementUniversité de Biskra - Mohamed Khider
AffiliationDépartement des Sciences sociales
Auteurبن تركي, أسماء
Directeur de thèseسلاطنية, بلقاسم
FilièrePsychologie et Science de l’Education
DiplômeMagister
Titreالقيم التنظيمية وعلاقتها بفعالية الإدارة المدرسية : دراسة ميدانية بثانويات بلدية بسكرة
Mots clésالتعريف بالدراسة; القيم التنظيمية; الإدراة المدرسية
Résuméتهدف هذه الرسالة إلى تحديد علاقة القيم التنظيمية (قيمة الانضباط، قيمة الإتقان، قيمة العلاقات الشخصية المتبادلة، قيمة المشاركة الجماعية) بفعالية الإدارة المدرسية، وذلك من خلال الكشف عن درجة ممارسة هذه القيم التنظيمية في الإدرات المدرسية، ثم الكشف عن مستوى الفعالية في ظل القيم التنظيمية السائدة. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد استمارة استبيان وزعت على أعضاء الإدارات المدرسية لبلدية بسكرة والبالغ عددهم 115 إداري، وعينة من الأساتذة بنسبة 10%، من العدد الإجمالي للإداريين والمقدر عددهم بـ: 48 أستاذا ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها في هذه الدراسة مايلي: - درجة ممارسة القيم التنظيمية المعنية بالدراسة "قيمة الانضباط قيم الإتقان، قيمة العلاقات الشخصية المتبادلة، وقيمة المشاركة الجماعية" هي موجودة بدرجة فوق متوسطة. - ترتبت درجة ممارسة قيمة الانضباط في المرتبة الأولى، ثم تليها في المرتبة الثانية درجة ممارسة قيمة الإتقان، وفي المرتبة الثالثة درجة ممارسة قيمة العلاقات الشخصية المتبادلة، أما في الترتيب الرابع والأخير فالقيمة الأقل ممارسة بين القيم المدروسة هي قيمة المشاركة الجماعية. - مستوى فعالية الإدراة المدرسية في ظل القيم التنظيمية، السائدة هو بدرجة متوسطة. كما تبين من خلال النتائج، أن للقيم التنظيمية علاقة بتحقيق الإدارة المدرسية لفعاليتها، وهو ما تؤكده قيمة معامل الارتباط لسبيرمان والدال على وجود علاقة طردية موجبة بين القيم التنظيمية السائدة بالإدارة المدرسية وتحقيق فعاليتها؛ والمقدرة بـ: 0.60
Date de soutenance2008
CoteTHA3.6940
Pagination149 ص.
Illusatrationإيص.
Format30 سم.
StatutSoutenue
format unimarc