001043984
100 $a y50
101 $aara
2001 $aالقيم التنظيمية وعلاقتها بفعالية الإدارة المدرسية : دراسة ميدانية بثانويات بلدية بسكرة$bressource électronique
210 $aUniversité de Biskra - Mohamed Khider : Département des Sciences sociales$cUniversité de Biskra - Mohamed Khider $d2008
215 $a149 ص.$cإيص.$d30 سم.
328 1$bMagister$cPsychologie et Science de l’Education$eDépartement des Sciences sociales , Université de Biskra - Mohamed Khider $d2008
330 $aتهدف هذه الرسالة إلى تحديد علاقة القيم التنظيمية (قيمة الانضباط، قيمة الإتقان، قيمة العلاقات الشخصية المتبادلة، قيمة المشاركة الجماعية) بفعالية الإدارة المدرسية، وذلك من خلال الكشف عن درجة ممارسة هذه القيم التنظيمية في الإدرات المدرسية، ثم الكشف عن مستوى الفعالية في ظل القيم التنظيمية السائدة.
ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد استمارة استبيان وزعت على أعضاء الإدارات المدرسية لبلدية بسكرة والبالغ عددهم 115 إداري، وعينة من الأساتذة بنسبة 10%، من العدد الإجمالي للإداريين والمقدر عددهم بـ: 48 أستاذا ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها في هذه الدراسة مايلي:
- درجة ممارسة القيم التنظيمية المعنية بالدراسة "قيمة الانضباط قيم الإتقان، قيمة العلاقات الشخصية المتبادلة، وقيمة المشاركة الجماعية" هي موجودة بدرجة فوق متوسطة.
- ترتبت درجة ممارسة قيمة الانضباط في المرتبة الأولى، ثم تليها في المرتبة الثانية درجة ممارسة قيمة الإتقان، وفي المرتبة الثالثة درجة ممارسة قيمة العلاقات الشخصية المتبادلة، أما في الترتيب الرابع والأخير فالقيمة الأقل ممارسة بين القيم المدروسة هي قيمة المشاركة الجماعية.
- مستوى فعالية الإدراة المدرسية في ظل القيم التنظيمية، السائدة هو بدرجة متوسطة.
كما تبين من خلال النتائج، أن للقيم التنظيمية علاقة بتحقيق الإدارة المدرسية لفعاليتها، وهو ما تؤكده قيمة معامل الارتباط لسبيرمان والدال على وجود علاقة طردية موجبة بين القيم التنظيمية السائدة بالإدارة المدرسية وتحقيق فعاليتها؛ والمقدرة بـ: 0.60
610 $aالتعريف بالدراسة
610 $a القيم التنظيمية
610 $a الإدراة المدرسية
700 $aبن تركي, أسماء
701 $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac
990 $aTHA3.6940