Portail national de signalement des thèses
Recherche en cours
Auteurصادق, ابن يوسف
Directeur de thèseناجي, عامر
DiplômeMagister
Titreالصعوبات التي تواجه مديري واساتذة التعليم الثانوي ومقترحاتهم لحلها في ظل الادارة التربوية اللامركزية في الجزائر
Mots clésالتعليم : الجزائر : تاريخ; المدارس الثانوية; الادارة التعليمية : الجزائر; المدرسون : الجزائر; التعليم الثانوي : الجزائر; التعليم الاساسي : الجزائر; المدارس : تنظيم وادارة : الجزائر
Résuméشرح القطر الجزائري في تطبيق النظام اللامركزي في ادارته منذ صدور قانوني (البلديات, والولايات) سنة 1929 ايمانا منه بامكانية الفرد على تصريف شئونه بنفسه وللاسهام في تصريف شئون الاخرين بكفاية ونجاح للخروج من المشكلات الادارية العديدة التي جابهت الجزائر في مطلع فجر الاستقلال. وقد امتد هذا النظام الى الادارة التربوية سنة 1983 مع ظهور ظروف اجتماعية وثقافية جديدة, مما جعل المدارس الثانوية على وجه الخصوص تتمتع بصلاحية عديدة في اسيير شئون العاملين فيها على مستوى الاقليم المحلي, ومن اجل تطوير هذا النظام وتذليل الصعوبات التي تواجهه, لابد من اخضاعه الى الدراسة والبحث. والدراسة الحالية هي خطوة اولى, عسى من تتبعها خطوات اخرى لكي تتوضح ابعاد النظام اللامركزي الجديد الذي سيغطي المراحل التربوية الاخرى. ان الدراسة الحالية تهدف الى الاجابة عن السؤالين الاتيين: -ماهي الصعوبات التي يتعرض لها مديرو المدارس الثانوية واساتذتها في ظل الادارة اللامركزية?- ما هي المقترحات التي يراها المديرون والاساتذة لحل هذه الصعوبات?
Date de soutenance1982
CoteTHA3.576
Pagination158 ص.
Illusatrationجداول
Format28 سم.
Notes /
StatutSoutenue
format unimarc