Portail national de signalement des thèses
Recherche en cours
EtablissementUniversité de Ouargla - Kasdi Merbah
AffiliationDépartement de Psychologie et Sciences de l’éducation
Auteurمحمدي, فوزية
Directeur de thèseمصطفى الزقاي, نادية
FilièrePsychologie et Science de l’Education
DiplômeMagister
Titreالعلاقة التربوية بين المدرس والتلميذ الأعسر دراسة استكشافية بمدينة ورقلة
Mots clésالعلاقة التربوية; التلميذ الأعسر; دراسة استكشافية
Résuméيهتم البحث الحالي باستكشاف " طبيعة العلاقة التربوية بين المدرس والتلميذ الأعسر" بحيث تتمحور الفرضية العامة للبحث فتتمثل في: " العلاقة التربوية بين المدرسين والتلميذ الأعسر سالبة " صاغت الفرضيات الجـزئية للدراسة كالأتي :توجد فروق في طبيعة العلاقة التربوية بين المدرسين للمواد العلمية والمدرسين للمواد الأدبية, و الذين لهم أقدمية أقل من 5 سنوات , والمدرسين الذين لهم أقدمية أكثر 10 سنوات, باختلاف الطور الدراسي إبتدائي الاكمالي, الثانوي , طبيعة اتجاه مدرسي الأطوار الدراسية الثلاثة للتلميذ الأعسر سالبا,وقد تم الاعتـماد في جمـع بيانات هـذا البحث على أداتين تقيس الأولى :العلاقة التربوية أما الأداة الثانية فتقيس اتجاه المدرس نحو التلميذ الأعـسر, وقد تم التأكد من صلاحية الأداتين للاستخدام من خلال دراسة خصائصهما السيكومترية , وتم تطبيقهما على عينة من الأساتذة بمدينة ورقلة وتم معالجة النتائج كميا باستخـدام اختبار (ت)و تحليل التباين وتم التوصل من خلال هذا البحث إلى النتائج التالية :-العلاقة التربوية بين المدرسين والتلميذ الأعسر موجبة, لا تـوجد فـروق في طبيعة العلاقة التـربوية بين المدرسيـن للمواد العلـمية , والمدرسين للمواد الأدبية كما لا توجد فروق بين المدرسين الذين لهم أقـدمية أقل من 5 سنوات , والمدرسين الذين لهم أقدمية أكثر من 10 سنوات باختلاف الطور الدراسي إبتدائي, الاكمالي, الثانوي , كما أن طبيعة اتجاه مدرسي الأطوار الدراسية الثلاثة موجبة , وقد تم مناقشة هذه النتائج في ضوء الدراسات السابقة وختمت ببعض الاقتراحات الموجهة للمعنيين بالعملية التعليمية .
Date de soutenance2005
CoteTHA3.3720
Pagination108 ص.
Format30 سم.
StatutSoutenue
format unimarc