| Etablissement | Université de Ouargla - Kasdi Merbah | | Affiliation | Département de Psychologie et Sciences de l’éducation | | Auteur | محمدي, فوزية | | Directeur de thèse | مصطفى الزقاي, نادية | | Filière | Psychologie et Science de l’Education | | Diplôme | Magister | | Titre | العلاقة التربوية بين المدرس والتلميذ الأعسر دراسة استكشافية بمدينة ورقلة | | Mots clés | العلاقة التربوية; التلميذ الأعسر; دراسة استكشافية | | Résumé | يهتم البحث الحالي باستكشاف " طبيعة العلاقة التربوية بين المدرس والتلميذ الأعسر" بحيث تتمحور الفرضية العامة للبحث فتتمثل في: " العلاقة التربوية بين المدرسين والتلميذ الأعسر سالبة " صاغت الفرضيات الجـزئية للدراسة كالأتي :توجد فروق في طبيعة العلاقة التربوية بين المدرسين للمواد العلمية والمدرسين للمواد الأدبية, و الذين لهم أقدمية أقل من 5 سنوات , والمدرسين الذين لهم أقدمية أكثر 10 سنوات, باختلاف الطور الدراسي إبتدائي الاكمالي, الثانوي , طبيعة اتجاه مدرسي الأطوار الدراسية الثلاثة للتلميذ الأعسر سالبا,وقد تم الاعتـماد في جمـع بيانات هـذا البحث على أداتين تقيس الأولى :العلاقة التربوية أما الأداة الثانية فتقيس اتجاه المدرس نحو التلميذ الأعـسر, وقد تم التأكد من صلاحية الأداتين للاستخدام من خلال دراسة خصائصهما السيكومترية , وتم تطبيقهما على عينة من الأساتذة بمدينة ورقلة وتم معالجة النتائج كميا باستخـدام اختبار (ت)و تحليل التباين وتم التوصل من خلال هذا البحث إلى النتائج التالية :-العلاقة التربوية بين المدرسين والتلميذ الأعسر موجبة, لا تـوجد فـروق في طبيعة العلاقة التـربوية بين المدرسيـن للمواد العلـمية , والمدرسين للمواد الأدبية كما لا توجد فروق بين المدرسين الذين لهم أقـدمية أقل من 5 سنوات , والمدرسين الذين لهم أقدمية أكثر من 10 سنوات باختلاف الطور الدراسي إبتدائي, الاكمالي, الثانوي , كما أن طبيعة اتجاه مدرسي الأطوار الدراسية الثلاثة موجبة , وقد تم مناقشة هذه النتائج في ضوء الدراسات السابقة وختمت ببعض الاقتراحات الموجهة للمعنيين بالعملية التعليمية . | | Date de soutenance | 2005 | | Cote | THA3.3720 | | Pagination | 108 ص. | | Format | 30 سم. | | Statut | Soutenue |
|