Portail national de signalement des thèses
Recherche en cours
EtablissementUniversité de Ouargla - Kasdi Merbah
AffiliationDépartement de Psychologie et Sciences de l’éducation
Auteurبن الزين, نبيلة
Directeur de thèseيوب المولودة مصطفى الزقاي, نادية
FilièrePsychologie et Science de l’Education
DiplômeMagister
Titreمركز الضبط لدى الطلبة المتفوقين والمتأخرين دراسيا دراسة مقارنة على عينة من الطلبة في مرحلتي التعليم الإكمالي والثانوي بمدينة ورقلة
Mots clésمركز الضبط; التفوق الدراسي; التفوق والتأخر المدراسيين; الخصائص السيكومترية
Résuméيهتم البحث الحالي بدراسة مركز الضبط لدى الطلبة المتفوقين دراسيا والمتأخرين دراسيا، حيث يطرح إشكالية عامة تتمثل في: - هل توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا ومتوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسيا على مقياس مركز الضبط؟ أما الفرضية العامة للبحث فتتمثل في:- توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا ومتوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسيا على مقياس مركز الضبط.وانطلاقا من التساؤلات التي طرحناها، نصيغ الفرضيات الجزئية التالية:1- توجد فروق بين متوسط درجات الذكور المتفوقين دراسيا ومتوسط درجات الإناث المتفوقات دراسيا على مقياس مركز الضبط.2- توجد فروق بين متوسط درجات الذكور المتأخرين دراسيا ومتوسط درجات الإناث المتأخرات دراسيا على مقياس مركز الضبط.3- توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا ومتوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسيا في مرحلة التعليم الإكمالي على مقياس مركز الضبط.4- توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا ومتوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي على مقياس مركز الضبط. 5- توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا في مرحلة التعليم الإكمالي ومتوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي على مقياس مركز الضبط .6- توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسيا في مرحلة التعليم الإكمالي ومتوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي على مقياس مركز الضبط.ومن أجل تحقيق أهداف هذا البحث تم الاعتماد في جمع بياناته على مقياس مركز الضبط الخاص بالمجال الدراسي من إعداد الطالبة.وبعد دراسة الخصائص السيكومترية لأداة القياس ثبت صلاحيتها للاستخدام مما سمح بتطبيقها على عينة من الطلبة المتفوقين دراسيا والطلبة المتأخرين دراسيا في مرحلتي التعليم الإكمالي والثانوي .وتم التوصل من خلال هذا البحث إلى:- توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا ومتوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسياعلى مقياس مركز الضبط .كما توصل هذا البحث إلى: 1- لا توجد فروق بين متوسط درجات الذكور المتفوقين دراسيا ومتوسط درجات الإناث المتفوقات دراسيا على مقياس مركز الضبط .2- لا توجد فروق بين متوسط درجات الذكور المتأخرين دراسيا ومتوسط درجات الإناث المتأخرات دراسيا على مقياس مركز الضبط .3- توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا ومتوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسيا في مرحلة التعليم الإكمالي على مقياس مركز الضبط .4- توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا ومتوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي على مقياس مركز الضبط . 5- لا توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا في مرحلة التعليم الإكمالي ومتوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي على مقياس مركز الضبط.6- لا توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسيا في مرحلة التعليم الإكمالي ومتوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي على مقياس مركز الضبط .ولقد تم الاعتماد على بعض الدراسات السابقة في مناقشة نتائج هذا البحث الذي ختم بتقديم بعض الاقتراحات.
Date de soutenance2005
CoteTHA3.3725
Pagination135 ص.
Format30 سم.
StatutSoutenue
format unimarc