001043555
100  $a                         y50      
101  $aara
2001 $aمركز الضبط لدى الطلبة  المتفوقين والمتأخرين دراسيا دراسة مقارنة على عينة من الطلبة في مرحلتي التعليم الإكمالي والثانوي بمدينة ورقلة$bressource électronique
210  $aUniversité de Ouargla - Kasdi Merbah  : Département de Psychologie et Sciences de l’éducation$cUniversité de Ouargla - Kasdi Merbah $d2005
215  $a135 ص.$d30 سم.
328 1$bMagister$cPsychologie et Science de l’Education$eDépartement de Psychologie et Sciences de l’éducation , Université de Ouargla - Kasdi Merbah $d2005
330  $aيهتم البحث الحالي بدراسة مركز الضبط لدى الطلبة المتفوقين دراسيا والمتأخرين دراسيا، حيث يطرح إشكالية عامة تتمثل في: - هل توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا ومتوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسيا على مقياس مركز الضبط؟ أما الفرضية العامة للبحث فتتمثل في:- توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا ومتوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسيا على مقياس مركز الضبط.وانطلاقا من التساؤلات التي طرحناها، نصيغ الفرضيات الجزئية التالية:1- توجد فروق بين متوسط درجات الذكور المتفوقين دراسيا ومتوسط درجات الإناث المتفوقات دراسيا على مقياس مركز الضبط.2- توجد فروق بين متوسط درجات الذكور المتأخرين دراسيا ومتوسط درجات الإناث المتأخرات دراسيا على مقياس مركز الضبط.3- توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا ومتوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسيا في مرحلة التعليم الإكمالي على مقياس مركز الضبط.4- توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا ومتوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي على مقياس مركز الضبط. 5- توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا في مرحلة التعليم الإكمالي ومتوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي على مقياس مركز الضبط .6- توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسيا في مرحلة التعليم الإكمالي ومتوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي على مقياس مركز الضبط.ومن أجل تحقيق أهداف هذا البحث تم الاعتماد في جمع بياناته على مقياس مركز الضبط الخاص بالمجال الدراسي من إعداد الطالبة.وبعد دراسة الخصائص السيكومترية لأداة القياس ثبت صلاحيتها للاستخدام مما سمح بتطبيقها على عينة من الطلبة المتفوقين دراسيا والطلبة المتأخرين دراسيا في مرحلتي التعليم الإكمالي والثانوي .وتم التوصل من خلال هذا البحث إلى:- توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا ومتوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسياعلى مقياس مركز الضبط .كما توصل هذا البحث إلى: 1- لا توجد فروق بين متوسط درجات الذكور المتفوقين دراسيا ومتوسط درجات الإناث المتفوقات دراسيا على مقياس مركز الضبط .2- لا توجد فروق بين متوسط درجات الذكور المتأخرين دراسيا ومتوسط درجات الإناث المتأخرات دراسيا على مقياس مركز الضبط .3- توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا ومتوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسيا في مرحلة التعليم الإكمالي على مقياس مركز الضبط .4- توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا ومتوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي على مقياس مركز الضبط . 5- لا توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا في مرحلة التعليم الإكمالي ومتوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي على مقياس مركز الضبط.6- لا توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسيا في مرحلة التعليم الإكمالي ومتوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي على مقياس مركز الضبط .ولقد تم الاعتماد على بعض الدراسات السابقة في مناقشة نتائج هذا البحث الذي ختم بتقديم بعض الاقتراحات.
610  $aمركز الضبط
610  $a التفوق الدراسي
610  $a التفوق والتأخر المدراسيين
610  $a الخصائص السيكومترية
700  $aبن الزين, نبيلة
701  $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac
990  $aTHA3.3725