| Etablissement | Université de Ouargla - Kasdi Merbah |
| Affiliation | Département de Psychologie et Sciences de l’éducation |
| Auteur | قيسي, محمد السعيد |
| Directeur de thèse | بوشلالق, نادية |
| Filière | Psychologie |
| Diplôme | Magister |
| Titre | أثر بطاقة المتابعة والتوجيه للطور الثالث علي الاختيارات الدراسية والمهنية لتلاميذ السنة التاسعة أساسي |
| Mots clés | الاثر; بطاقة المتابعة والتوجيه; الاختيارات الدراسية والمهنية |
| Résumé | السؤال الجوهري حول موضوع الدراسة والذي الطالب الباحث يسعي ان يجد له اجابة هو كما يلي هل يمكن لبطاقة المتابعة والتوجيه للطور الثالث ان تجمع بين جميع الاطراف المتنازعة في من هو الاحق في إقرار توجيه للتلميذإذا ما طوعت في ان تصبح وسيلة بيداغوجية بين يدي التلميذ تعكس له كافة جوانب شخصيته .وان يمكن التنبؤ في ان يكون لها اثر ايجابي علي اختياراته الدراسية والمهنية .
إذا ما تحقق هذا فلا يكون هذا التلميذ في حاجة لمن ينوب عنه في إتخاذ قراراته الاختيارية وبالتالي قد يستغني عن كل انواع المساعدات الإرتجالية المساعدات التي لا تتعامل مع كافة جوانب الشخصية وذلك حينما يكون في موقف إختيار .
انطلاقامن كل ما تقدم في طرح اشكالية موضوع الدراسة حاول الطالب "تفعيل بطاقة المتابعة والتوجيه للطور الثالث "كوسيلة من وسائل التوجيه .والصادرة عن وزارة التربية الوطنية مديرية التقويم والتوجيه والاتصال .وهذا من خلال اشراك التلميذ في ملئها .والتكفل بعناصرها وذلك من خلال اجراء محاورات معه .والتوجيهات التي يتدخل بها المستشار من الي اخر .وعلي هذا الاساس نتساءل فيما اذا كان هناك اثر لتفعيل هذه البطاقة (بطاقة المتابعة والتوجيه للطور الثالث ) علي اختيارات التلميذ الدراسية والمهنية ذلك مقارنة مع عينة خصصت لهذا التفعيل .وعينة اخري ظابطة اتسمت فيها "بطاقة المتابعة والتوجيه للطور الثالث" بالممارسة التقليدية الموجودة حاليا في مؤسسات التعليم الاكمالي كما تقدم في طرح لاشكالية الدراسة |
| Date de soutenance | 2005 |
| Cote | THA3.3891 |
| Pagination | 120 ص. |
| Illusatration | إيض. |
| Format | 30 سم. |
| Statut | Soutenue |