001043551
100 $a y50
101 $aara
2001 $aأثر بطاقة المتابعة والتوجيه للطور الثالث علي الاختيارات الدراسية والمهنية لتلاميذ السنة التاسعة أساسي$bressource électronique
210 $aUniversité de Ouargla - Kasdi Merbah : Département de Psychologie et Sciences de l’éducation$cUniversité de Ouargla - Kasdi Merbah $d2005
215 $a120 ص.$cإيض.$d30 سم.
328 1$bMagister$cPsychologie$eDépartement de Psychologie et Sciences de l’éducation , Université de Ouargla - Kasdi Merbah $d2005
330 $aالسؤال الجوهري حول موضوع الدراسة والذي الطالب الباحث يسعي ان يجد له اجابة هو كما يلي هل يمكن لبطاقة المتابعة والتوجيه للطور الثالث ان تجمع بين جميع الاطراف المتنازعة في من هو الاحق في إقرار توجيه للتلميذإذا ما طوعت في ان تصبح وسيلة بيداغوجية بين يدي التلميذ تعكس له كافة جوانب شخصيته .وان يمكن التنبؤ في ان يكون لها اثر ايجابي علي اختياراته الدراسية والمهنية .
إذا ما تحقق هذا فلا يكون هذا التلميذ في حاجة لمن ينوب عنه في إتخاذ قراراته الاختيارية وبالتالي قد يستغني عن كل انواع المساعدات الإرتجالية المساعدات التي لا تتعامل مع كافة جوانب الشخصية وذلك حينما يكون في موقف إختيار .
انطلاقامن كل ما تقدم في طرح اشكالية موضوع الدراسة حاول الطالب "تفعيل بطاقة المتابعة والتوجيه للطور الثالث "كوسيلة من وسائل التوجيه .والصادرة عن وزارة التربية الوطنية مديرية التقويم والتوجيه والاتصال .وهذا من خلال اشراك التلميذ في ملئها .والتكفل بعناصرها وذلك من خلال اجراء محاورات معه .والتوجيهات التي يتدخل بها المستشار من الي اخر .وعلي هذا الاساس نتساءل فيما اذا كان هناك اثر لتفعيل هذه البطاقة (بطاقة المتابعة والتوجيه للطور الثالث ) علي اختيارات التلميذ الدراسية والمهنية ذلك مقارنة مع عينة خصصت لهذا التفعيل .وعينة اخري ظابطة اتسمت فيها "بطاقة المتابعة والتوجيه للطور الثالث" بالممارسة التقليدية الموجودة حاليا في مؤسسات التعليم الاكمالي كما تقدم في طرح لاشكالية الدراسة
610 $aالاثر
610 $a بطاقة المتابعة والتوجيه
610 $a الاختيارات الدراسية والمهنية
700 $aقيسي, محمد السعيد
701 $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac
990 $aTHA3.3891