Portail national de signalement des thèses
Recherche en cours
EtablissementUniversité d'Alger 3 - Brahim Soltane Chaibout
AffiliationDépartement d'éducation physique et Sportive
Auteurبن جدو, بوطالبي
Directeur de thèseبن عكي, محمد آكلي
FilièreEducation physique et Sportive
DiplômeDoctorat
Titreالملمح النموذجي للبرنامج التدريبي لمربي التربية البدنية و الرياضة المبني على أساس فلسفة المقاربة بالكفاءات التدريسية : دراسة ميدانية بمعاهد التربية البدنية و الرياضة الجزائرية
Mots clésالتربية البدنية : الجزائر; التدريب الرياضي
Résuméتتمحور الدراسة من الناحية التطبيقية والعملية حول واقع أداء مربي التربية البدنية والرياضة في المرحلة الثانوية في الجزائر، خاصة بعد تقرير المسؤلين حول قطاع التربية والتعليم في بلدنا والذي أكد على ضرورة إدخال تغيرات عميقة في برامج وطرق التدريس المعمول بها بيداغوجية (التدريس بالأهداف) واقتراح فلسفة جديدة تعتمد على بيداغوجية (المقاربة بالكفاءات)، لمواجهة التقدم العلمي والتكنولوجي وكذا الفروقات الفردية بين التلاميذ، هذه الفلسفة الجديدة وضعة المنظومة التربوية الجزائرية في حرج كبير من الناحية المفاهيمية والاجرائية التطبيقية، نظرا لأن المربي وهو حجر الزاوية في العملية التربوية لم يستطع فهم وتطبيق هذه البيداغوجيا الجديدة وايصالها الى التلاميذ المتعلمين، وهذا راجع لأسباب عديدة ومتنوعة، أبرزها عدم تلقي المربين التكوين الملائم والمتماشي مع هذه الفلسفة. لذا جاءت هذه الدراسة قصد وضع تصور لبرنامج تدريبي وتكويني يستهدف (الطالب/المربي) أثناء مرحلة التكوين بالمعاهد، يستظهر من خلاله أبرز الكفاءات التي يتطلبها الموقف التعليمي، والتي قسمناها إلى ثلاث محاور رئيسية تحتوي على مجموعة من الكفاءات الفرعية، من خلال شبكة ملاحظة محكمة وبمعيار اتقان محدد (60%) لقبول الكفاءة، واعتمدنا على منهج تجريبي (قبلي، بعدي، عينة ظابطة)، وبعد قيامنا بتجربة طرق التدريس المختلفة، توصلنا إلى مجموعة من نتائج يمكن ترجمتها ميدانيا، ويمكن الاستفادة منها لبناء برامج أخرى لتدريب وتكوين المربين.
Date de soutenance2008
CoteTHA3.6701
Pagination229 ص.
Illusatrationإيض.
Format30 سم.
Notes
StatutTraitée
format unimarc