001042253
100 $a y50
101 $aara
2001 $aالملمح النموذجي للبرنامج التدريبي لمربي التربية البدنية و الرياضة المبني على أساس فلسفة المقاربة بالكفاءات التدريسية : دراسة ميدانية بمعاهد التربية البدنية و الرياضة الجزائرية$bressource électronique
210 $aUniversité d'Alger 3 - Brahim Soltane Chaibout : Département d'éducation physique et Sportive$cUniversité d'Alger 3 - Brahim Soltane Chaibout $d2008
215 $a229 ص.$cإيض.$d30 سم.
328 1$bDoctorat$cEducation physique et Sportive$eDépartement d'éducation physique et Sportive , Université d'Alger 3 - Brahim Soltane Chaibout $d2008
330 $aتتمحور الدراسة من الناحية التطبيقية والعملية حول واقع أداء مربي التربية البدنية والرياضة في المرحلة الثانوية في الجزائر، خاصة بعد تقرير المسؤلين حول قطاع التربية والتعليم في بلدنا والذي أكد على ضرورة إدخال تغيرات عميقة في برامج وطرق التدريس المعمول بها بيداغوجية (التدريس بالأهداف) واقتراح فلسفة جديدة تعتمد على بيداغوجية (المقاربة بالكفاءات)، لمواجهة التقدم العلمي والتكنولوجي وكذا الفروقات الفردية بين التلاميذ، هذه الفلسفة الجديدة وضعة المنظومة التربوية الجزائرية في حرج كبير من الناحية المفاهيمية والاجرائية التطبيقية، نظرا لأن المربي وهو حجر الزاوية في العملية التربوية لم يستطع فهم وتطبيق هذه البيداغوجيا الجديدة وايصالها الى التلاميذ المتعلمين، وهذا راجع لأسباب عديدة ومتنوعة، أبرزها عدم تلقي المربين التكوين الملائم والمتماشي مع هذه الفلسفة. لذا جاءت هذه الدراسة قصد وضع تصور لبرنامج تدريبي وتكويني يستهدف (الطالب/المربي) أثناء مرحلة التكوين بالمعاهد، يستظهر من خلاله أبرز الكفاءات التي يتطلبها الموقف التعليمي، والتي قسمناها إلى ثلاث محاور رئيسية تحتوي على مجموعة من الكفاءات الفرعية، من خلال شبكة ملاحظة محكمة وبمعيار اتقان محدد (60%) لقبول الكفاءة، واعتمدنا على منهج تجريبي (قبلي، بعدي، عينة ظابطة)، وبعد قيامنا بتجربة طرق التدريس المختلفة، توصلنا إلى مجموعة من نتائج يمكن ترجمتها ميدانيا، ويمكن الاستفادة منها لبناء برامج أخرى لتدريب وتكوين المربين.
610 $aالتربية البدنية : الجزائر
610 $a التدريب الرياضي
700 $aبن جدو, بوطالبي
701 $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac
990 $aTHA3.6701