Portail national de signalement des thèses
Recherche en cours
EtablissementUniversité d'Alger 3 - Brahim Soltane Chaibout
AffiliationDépartement des Sciences Economiques
Auteurعباس, فهيمة
Directeur de thèseعلي زيان, محند واعمر
FilièreEconomie et Sciences de Gestion
DiplômeMagister
Titreأهمية اليقظة الإستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة : دراسة حالة الشركة الوطنية لتسويق وتوزيع المنتجات البترولية نفطال "NAFTAL"
Mots clésالشركة الوطنية لتسويق وتوزيع المنتجات البترولية نفطال : تنظيم وإدارة; الإستراتيجية التنافسية
Résuméتعيش المؤسسات حاليا في بيئة كثيرة التغيرات الناجمة عن العولمة؛ والتي أفرزت آليات جديدة من تطورات تكنولوجية، وظهور ابتكارات عديدة، وكذلك تزايد حدة المنافسة، ووجود كم هائل من المعلومات. وفي ظل هذه الرهانات كان لزاما على المؤسسة معرفة كيفية التعامل معها؛ وهذا بوضع نظام يمكنها من تحليل بيئتها وبقاءها على دراية تامة ومستمرة، وهنا يفرض نظام اليقظة الاستراتيجية دوره لجمع وتحليل ومعالجة المعلومات ثم تقديمها لمستخذي القرار في الوقت المناسب، كما يمكن من التنبؤ المسبق لتصرفات المنافسين والزبائن؛ أو اغتنام الفرص والتقليص من الأخطار والتهديدات؛ وأيضا يكسبها ميزة تنافسية تسعى بعد ذلك لتنسيتها وتطويرها وجعلها دائمة؛ وذلك بمحاولة حماية معلوماتها وخاصة الاستراتيجية منها
Date de soutenance2009
CoteTHA3.7859
Pagination236 ص.
Illusatrationإيض.
Format30 سم.
StatutTraitée
format unimarc