001042187
100 $a y50
101 $aara
2001 $aأهمية اليقظة الإستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة : دراسة حالة الشركة الوطنية لتسويق وتوزيع المنتجات البترولية نفطال "NAFTAL"$bressource électronique
210 $aUniversité d'Alger 3 - Brahim Soltane Chaibout : Département des Sciences Economiques$cUniversité d'Alger 3 - Brahim Soltane Chaibout $d2009
215 $a236 ص.$cإيض.$d30 سم.
328 1$bMagister$cEconomie et Sciences de Gestion$eDépartement des Sciences Economiques , Université d'Alger 3 - Brahim Soltane Chaibout $d2009
330 $aتعيش المؤسسات حاليا في بيئة كثيرة التغيرات الناجمة عن العولمة؛ والتي أفرزت آليات جديدة من تطورات تكنولوجية، وظهور ابتكارات عديدة، وكذلك تزايد حدة المنافسة، ووجود كم هائل من المعلومات.
وفي ظل هذه الرهانات كان لزاما على المؤسسة معرفة كيفية التعامل معها؛ وهذا بوضع نظام يمكنها من تحليل بيئتها وبقاءها على دراية تامة ومستمرة، وهنا يفرض نظام اليقظة الاستراتيجية دوره لجمع وتحليل ومعالجة المعلومات ثم تقديمها لمستخذي القرار في الوقت المناسب، كما يمكن من التنبؤ المسبق لتصرفات المنافسين والزبائن؛ أو اغتنام الفرص والتقليص من الأخطار والتهديدات؛ وأيضا يكسبها ميزة تنافسية تسعى بعد ذلك لتنسيتها وتطويرها وجعلها دائمة؛ وذلك بمحاولة حماية معلوماتها وخاصة الاستراتيجية منها
610 $aالشركة الوطنية لتسويق وتوزيع المنتجات البترولية نفطال : تنظيم وإدارة
610 $a الإستراتيجية التنافسية
700 $aعباس, فهيمة
701 $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac
990 $aTHA3.7859