Etablissement | Université de M'Sila - Mohamed Boudiaf |
Affiliation | Département de Gestion |
Auteur | زريق, عمر |
Directeur de thèse | يعقوبي محمد (Maitre de conférence) |
Filière | Sciences de Gestion |
Diplôme | Doctorat |
Titre | محددات السياسة السعرية للمنتجات الموجهة للتصدير
دراسة عينة من المنتجات الزراعية الجزائرية |
Mots clés | السعر ; السياسة السعرية ; الصادرات ; التسويق الدولي; المنتجات الزراعية |
Résumé | يشهد العالم اليوم تغيرات وتقلبات اقتصادية كبيرة سببها شدة المنافسة والذي يرجع أساسا إلى عولمة الأسواق بسبب ضيق الأسواق المحلية وهذا ما يدفع المؤسسات الطموحة لتوجيه نظرتها إلى الأسواق الدولية والتي تحمل في طياتها فرصا وتهديدات كثيرة تعمل المؤسسات على استغلالها أو تجنبها بحسب قدراتها وكفاءاتها ومهاراتها التسييرية والتكنولوجية والتسويقية.
و الجزائر بصفتها بلد من بلدان الجنوب، تسعى إلى تحقيق تنمية في صادراتها والسير في قطار التغيرات العالمية المعاصرة وعلى رأسها التسويق الدولي الحديث وفي مساعيها المستمرة تحاول إيجاد السياسات المناسبة و التي تضمن لها الاندماج بفعالية في الأسواق العالمية، ومن بينها السياسة السعرية.
إذا في ظل الاقتصاد التنافسي وعولمة الأسواق الدولية والتطور في الاستراتيجيات التسويقية ،فإن إشكالية هذا البحث جاءت على النحو التالي:
ما هي محددات السياسة السعرية للمنتجات الموجهة للتصدير؟ وما هي الاستراتيجيات التسعيرية التي يجب أن تتبناها المؤسسات الجزائرية لتدعيم القدرة التنافسية لمنتجاتها التصديرية ؟ |
Statut | Signalé |