| Etablissement | Université de M'Sila - Mohamed Boudiaf |
| Affiliation | Institut des Sciences Commerciales |
| Auteur | براهيمي, سمير |
| Directeur de thèse | عزي الأخضر (Maitre de conférence) |
| Filière | Sciences Commerciales |
| Diplôme | Doctorat |
| Titre | دور التسويق المصرفي الإلكتروني في إكساب المصارف الجزائرية ميزة تنافسية مستدامة مبنية على جودة الخدمة |
| Mots clés | التسويق المصرفي الإلكتروني ; الميزة التنافسية المستدامة ; المصارف الجزائرية ; الخدمة المصرفية ; جودة الخدمة |
| Résumé | يحتل قطاع الخدمات المصرفية مركزا حيويا في النظم الاقتصادية والمالية لما له من تأثير إيجابي على التنمية الاقتصادية ، من خلال جمع المدخرات وتعبئتها وتوزيعها على الاستثمارات المختلفة ، ولقد عرف هذا القطاع تطورا كبيرا من خلال انتقال الصناعة المصرفية من الشكل التقليدي إلى الشكل الإلكتروني معتمدة في ذلك على إمكانات شبكة الإنترنت وجعلها سوقا لاتصال المؤسسات على اختلاف أنواعها بعملائها بكفاءة .
في الجزائر ، عرف السوق المصرفي الجزائري تغيرات كبيرة خاصة مع صدور قانون القرض والنقد ، والذي فتح السوق أمام المتعاملين الأجانب ، وجعل المنافسة شديدة بين المؤسسات المصرفية العاملة على مستوى هذا السوق ، ما فرض على المؤسسات المصرفية الجزائرية ضرورة التأقلم مع هذا المحيط ، من خلال الاعتماد على تقنيات التسويق الإلكتروني التي تضمن الجودة في تقديم الخدمات المصرفية ، والتي من الممكن أن تكسب المصارف الجزائرية ميزة تنافسية مستدامة.
من خلال هذا البحث يسعى الباحث إلى إبراز الدور الذي من الممكن أن يلعبه التسويق الإلكتروني بتقنياته المختلفة في إكساب المصارف الجزائرية ميزة تنافسية مستدامة تكون مبنية بالأساس على جودة الخدمة المصرفية ، ولأجل ذلك سيتم تناول البحث بشقين ، الشق الأول نظري تتم فيه معالجة الجوانب النظرية المتعلقة بالتسويق المصرفي الإلكتروني و جودة الخدمات المصرفية والمزايا التنافسية و محاولة إبراز العلاقة الموجودة بين هذه المتغيرات ، أما الشق الثاني فهو تطبيقي ، ويسعى الباحث من خلاله إلى صب الجانب النظري على واقع المؤسسات المصرفية الجزائرية |
| Statut | Signalé |