001041286
100 $a y50
101 $aara
2001 $aدور التسويق المصرفي الإلكتروني في إكساب المصارف الجزائرية ميزة تنافسية مستدامة مبنية على جودة الخدمة$bressource électronique
210 $aUniversité de M'Sila - Mohamed Boudiaf : Institut des Sciences Commerciales$cUniversité de M'Sila - Mohamed Boudiaf
328 1$bDoctorat$cSciences Commerciales$eInstitut des Sciences Commerciales , Université de M'Sila - Mohamed Boudiaf
330 $aيحتل قطاع الخدمات المصرفية مركزا حيويا في النظم الاقتصادية والمالية لما له من تأثير إيجابي على التنمية الاقتصادية ، من خلال جمع المدخرات وتعبئتها وتوزيعها على الاستثمارات المختلفة ، ولقد عرف هذا القطاع تطورا كبيرا من خلال انتقال الصناعة المصرفية من الشكل التقليدي إلى الشكل الإلكتروني معتمدة في ذلك على إمكانات شبكة الإنترنت وجعلها سوقا لاتصال المؤسسات على اختلاف أنواعها بعملائها بكفاءة .
في الجزائر ، عرف السوق المصرفي الجزائري تغيرات كبيرة خاصة مع صدور قانون القرض والنقد ، والذي فتح السوق أمام المتعاملين الأجانب ، وجعل المنافسة شديدة بين المؤسسات المصرفية العاملة على مستوى هذا السوق ، ما فرض على المؤسسات المصرفية الجزائرية ضرورة التأقلم مع هذا المحيط ، من خلال الاعتماد على تقنيات التسويق الإلكتروني التي تضمن الجودة في تقديم الخدمات المصرفية ، والتي من الممكن أن تكسب المصارف الجزائرية ميزة تنافسية مستدامة.
من خلال هذا البحث يسعى الباحث إلى إبراز الدور الذي من الممكن أن يلعبه التسويق الإلكتروني بتقنياته المختلفة في إكساب المصارف الجزائرية ميزة تنافسية مستدامة تكون مبنية بالأساس على جودة الخدمة المصرفية ، ولأجل ذلك سيتم تناول البحث بشقين ، الشق الأول نظري تتم فيه معالجة الجوانب النظرية المتعلقة بالتسويق المصرفي الإلكتروني و جودة الخدمات المصرفية والمزايا التنافسية و محاولة إبراز العلاقة الموجودة بين هذه المتغيرات ، أما الشق الثاني فهو تطبيقي ، ويسعى الباحث من خلاله إلى صب الجانب النظري على واقع المؤسسات المصرفية الجزائرية
610 $aالتسويق المصرفي الإلكتروني
610 $a الميزة التنافسية المستدامة
610 $a المصارف الجزائرية
610 $a الخدمة المصرفية
610 $a جودة الخدمة
700 $aبراهيمي, سمير
701 $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac