| Etablissement | Université d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah |
| Affiliation | Département de Psychologie |
| Auteur | دايدي, مريم |
| Directeur de thèse | بن خليفة محمود (Docteur) |
| Filière | Psychologie |
| Diplôme | Magister |
| Titre | فعالية الذات و الانماط السلوكية (أ، ب، ج) عند المتعلمين الكبار في إيطار محو الأمية : دراسة على عينة من النساء بولاية البليدة |
| Mots clés | تقدير الذات؛ محو الامية ـ الجزائر ؛ الأنماط السلوكية؛ تعليم الكبار |
| Résumé | تهدف هذه المذكرة لدراسة فعالية الذات و الأنماط السلوكية (أ، ب، ج) عند المتعلمين الكبار في إطار محو الأمية ، ولقد أجريت هذه الدراسة على عينة من النساء بولاية البليدة مع عرض لحالة نموذجية لإحدى المتعلمات، وتعد فعالية الذات حسب "باندورا" على أنها "تقييم الناس لقدراتهم على تنفيذ و تنظيم مجموعة من الأحداث المطلوبة للوصول إلى أنواع واضحة من الأداء". أما الأنماط السلوكية فلقد بدأت الأبحاث فيها على يد "فريدمان" و "روزنمان" وتوصلا إلى وجود النمط "أ" عند مرضى الشريان التاجي للقلب، وبالنظير له وجد النمط "ب"، ثم تواصلت الأبحاث لاكتشاف نمط آخر للسلوك يميز مرضى السرطان وهو النمط"ج"، ولقد توصلت نتائج هذه الدراسة على وجود مستوى مرتفع لفعالية الذات عند المتعلمين قدر بنسبة 54,83% ، ووجود علاقة قوية بين السن و فعالية الذات قدرت بـ 0,81 حسب قوة معامل الترافق"C" ، سيادة النمط السلوكي "ب" عندهم، عدم وجود فروق للأنماط السلوكية حسب معيار السن، وأخيرا تتميز العلاقة بالضعف بين فعالية الذات و الأنماط و التي قدرت بـ 0,32 حسب معامل كرامر. ومنه نجد أن للتعليم آثار إيجابية خاصة للنساء ويعتبر مرجع للفرد يزيد من طموحاته ينقله إلى أنماط بديلة للحياة. |
| Date de soutenance | 2012 |
| Cote | م155.207داي |
| Pagination | 176ص. |
| Illusatration | جداول ، أشكال |
| Format | 30سم |
| Notes | ببليوغرافيا.- ملاحق |
| Statut | Traitée |