001034363
100 $a20131103 y50
101 $aara
2001 $aفعالية الذات و الانماط السلوكية (أ، ب، ج) عند المتعلمين الكبار في إيطار محو الأمية : دراسة على عينة من النساء بولاية البليدة$bressource électronique
210 $aUniversité d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah : Département de Psychologie$cUniversité d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah$d2012
215 $a176ص.$cجداول ، أشكال$d30سم
328 1$bMagister$cPsychologie$eDépartement de Psychologie , Université d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah$d2012
330 $aتهدف هذه المذكرة لدراسة فعالية الذات و الأنماط السلوكية (أ، ب، ج) عند المتعلمين الكبار في إطار محو الأمية ، ولقد أجريت هذه الدراسة على عينة من النساء بولاية البليدة مع عرض لحالة نموذجية لإحدى المتعلمات، وتعد فعالية الذات حسب "باندورا" على أنها "تقييم الناس لقدراتهم على تنفيذ و تنظيم مجموعة من الأحداث المطلوبة للوصول إلى أنواع واضحة من الأداء". أما الأنماط السلوكية فلقد بدأت الأبحاث فيها على يد "فريدمان" و "روزنمان" وتوصلا إلى وجود النمط "أ" عند مرضى الشريان التاجي للقلب، وبالنظير له وجد النمط "ب"، ثم تواصلت الأبحاث لاكتشاف نمط آخر للسلوك يميز مرضى السرطان وهو النمط"ج"، ولقد توصلت نتائج هذه الدراسة على وجود مستوى مرتفع لفعالية الذات عند المتعلمين قدر بنسبة 54,83% ، ووجود علاقة قوية بين السن و فعالية الذات قدرت بـ 0,81 حسب قوة معامل الترافق"C" ، سيادة النمط السلوكي "ب" عندهم، عدم وجود فروق للأنماط السلوكية حسب معيار السن، وأخيرا تتميز العلاقة بالضعف بين فعالية الذات و الأنماط و التي قدرت بـ 0,32 حسب معامل كرامر. ومنه نجد أن للتعليم آثار إيجابية خاصة للنساء ويعتبر مرجع للفرد يزيد من طموحاته ينقله إلى أنماط بديلة للحياة.
337 $aببليوغرافيا.- ملاحق
610 $aتقدير الذات؛ محو الامية ـ الجزائر ؛ الأنماط السلوكية؛ تعليم الكبار
700 $aدايدي, مريم
701 $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac
990 $aم155.207داي