| Etablissement | Université d'Alger 1 - Benyoucef Benkhedda |
| Affiliation | Département Droit Privé |
| Auteur | يمي, الياس |
| Directeur de thèse | خالد شويرب (Docteur) |
| Diplôme | Doctorat |
| Titre | الملكية الفكرية وعلاقتها بالتسويق الرياضي |
| Mots clés | العلامات، الرسوم والنماذج الصناعية، براءة الإختراع، حقوق المؤلف، حقوق البث الرياضي، التسويق الرياضي |
| Résumé | يشهد التسويق الرياضي خلال السنوات الأخيرة نموا مضطردا ومتناسبا مع محاولة الشركات المنتجة توسيع أسواقها،في ظل السوق العالمية الحرة، أصبحت الشركات حول العالم تخصص نصيبا معتبرا للتسويق الرياضي من ميزانيتها العامة.
ومع تطور التسويق الرياضي واتساع رقعته أصبحت العلاقة بين الرياضة والإقتصاد علاقة تلازمية وذلك بعد أن أصبحت الرياضة عملية اقتصادية في الأساس، وباضطراد نمو مجال التسويق الرياضي وانتشاره وتنافس الشركات على رعاية الأحداث الرياضية، غدت المنشآت الانتاجية هي الممول الرئيسي لمعظم المنشآت الرياضية الصغيرة منها والكبيرة خاصة في الدول المتقدمة وكثير من دول العالم الأخرى، وفق ذلك فإن الجهات المنظمة للأحداث الرياضية حققت أرباحا خيالية بسبب تزايد ما تدفعه هذه المنشآت من أموال لرعاية الحدث الرياضي في سبيل الدعاية لمنتجاتها خاصة مع انتشار القنوات الفضائية التلفزيونية التي تساعد في انتشار اسم منتجات الشركات عبر دول العالم كلها.(المنتجات المشتقة).
وبالتالي تأتي المصلحة مشتركة بين المنظمين والراعين والتلفزيون، حيث أن كل منهم يجني أرباحا مادية ومعنوية من جراء تنظيم الحدث الرياضي، وبالتالي فإن التسويق الناتج عن عن التظاهرات الرياضية يكون حقوقا معينة وتتمثل أساسا في حقوق الملكية الفكرية من علامات، رسوم ونماذج صناعية، براءة الاختراع، حقوق المؤلف والحقوق المجاورة المتمثلة في حقوق لابث الرياضي.
ويكون الفرق بين التظاهرة الرياضية والتسويق الرياضي في أن الأولى محددة بزمن بينما الثاني فيكون على طول السنة. |
| Statut | Vérifié |