001033895
100  $a                         y50      
101  $aara
2001 $aالملكية الفكرية وعلاقتها بالتسويق الرياضي$bressource électronique
210  $aUniversité d'Alger 1 - Benyoucef Benkhedda  : Département Droit Privé$cUniversité d'Alger 1 - Benyoucef Benkhedda 
328 1$bDoctorat$eDépartement Droit Privé , Université d'Alger 1 - Benyoucef Benkhedda 
330  $aيشهد التسويق الرياضي خلال السنوات الأخيرة نموا مضطردا ومتناسبا مع محاولة الشركات المنتجة توسيع أسواقها،في ظل السوق العالمية الحرة، أصبحت الشركات حول العالم تخصص نصيبا معتبرا للتسويق الرياضي من ميزانيتها العامة. ومع تطور التسويق الرياضي واتساع رقعته أصبحت العلاقة بين الرياضة والإقتصاد علاقة تلازمية وذلك بعد أن أصبحت الرياضة عملية اقتصادية في الأساس، وباضطراد نمو مجال التسويق الرياضي وانتشاره وتنافس الشركات على رعاية الأحداث الرياضية، غدت المنشآت الانتاجية هي الممول الرئيسي لمعظم المنشآت الرياضية الصغيرة منها والكبيرة خاصة في الدول المتقدمة وكثير من دول العالم الأخرى، وفق ذلك فإن الجهات المنظمة للأحداث الرياضية حققت أرباحا خيالية بسبب تزايد ما تدفعه هذه المنشآت من أموال لرعاية الحدث الرياضي في سبيل الدعاية لمنتجاتها خاصة مع انتشار القنوات الفضائية التلفزيونية التي تساعد في انتشار اسم منتجات الشركات عبر دول العالم كلها.(المنتجات المشتقة). وبالتالي تأتي المصلحة مشتركة بين المنظمين والراعين والتلفزيون، حيث أن كل منهم يجني أرباحا مادية ومعنوية من جراء تنظيم الحدث الرياضي، وبالتالي فإن التسويق الناتج عن عن التظاهرات الرياضية يكون حقوقا معينة وتتمثل أساسا في حقوق الملكية الفكرية من علامات، رسوم ونماذج صناعية، براءة الاختراع، حقوق المؤلف والحقوق المجاورة المتمثلة في حقوق لابث الرياضي.  ويكون الفرق بين التظاهرة الرياضية والتسويق الرياضي في أن الأولى محددة بزمن بينما الثاني فيكون على طول السنة.
610  $aالعلامات، الرسوم والنماذج الصناعية، براءة الإختراع، حقوق المؤلف، حقوق البث الرياضي، التسويق الرياضي
700  $aيمي, الياس
701  $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac