Portail national de signalement des thèses
Recherche en cours
EtablissementUniversité de Béchar - Mohamed Tahri
AffiliationDépartement des Sciences Economiques
Auteurشامي, عبد الرحمان
Directeur de thèseأحمد بوشنافة (Maitre de conférence)
FilièreMarketing
DiplômeMagister
Titreدور الرقابة في تحقيق فعالية و كفاءة الأداء التسويقي
Mots clésالرقابة التسويقية/الرقابة المستمرة/الرقابة الدورية/الاستراتيجية التسويقية/الأداء التسويقي/المزيج التسويقي.
Résuméان عمليات تحديد الأهداف لوضع مخططات لمزيج تسويقي مركب من تكتيكات تجارية مختلفة ،تخضع لتعديلات بما يتوافق مع كل من تغيرات الوسط الخارجي و النقائص الداخلية بما يستوجب وضع نظام رقابي فعال لأشكاله المستمرة و الدورية و يتناسب مع طبيعة و خصوصيات مجال التسويق لكونه نشاط يتميز بتعدد الأبعاد بما يجعل الطرق و الأساليب الرقابية فيه تختلف عن تلك الخاصة بمجالات النشاط الأخرى (المالية ، الانتاج و غيرها) ، و مهما تكن من تصورات ضمن هذا السياق ، فان الرقابة التسويقية لا تستطيع المساهمة لتحقيق الفعالية و الكفاءة في الأداء باتباع الميكانيزمات التقليدية التي تكون على مراجعة مدى احترام تنفيذ القواعد و الاجراءات و المعايير الادارية الخارجة عن نطاق قوانين السوق و بدون الارتقاء الى الكيفية التي تتلاءم فيها مع متطلبات التوجه التسويقي الحديث و طبيعة عمل هذا النشاط ، لهذا يتطلب الأمر في هذا المجال البحث عن آليات رقابية يمكن أن تصنف حسب خاصيتها المستمرة أو الدورية.
StatutVérifié
format unimarc