001033160
100  $a                         y50      
101  $aara
2001 $aدور الرقابة في تحقيق فعالية و كفاءة الأداء التسويقي$bressource électronique
210  $aUniversité  de Béchar - Mohamed Tahri  : Département des Sciences Economiques$cUniversité  de Béchar - Mohamed Tahri 
328 1$bMagister$cMarketing$eDépartement des Sciences Economiques , Université  de Béchar - Mohamed Tahri 
330  $aان عمليات تحديد الأهداف لوضع مخططات لمزيج تسويقي مركب من تكتيكات تجارية مختلفة ،تخضع لتعديلات بما يتوافق مع كل من تغيرات الوسط الخارجي و النقائص الداخلية بما يستوجب وضع نظام رقابي فعال لأشكاله المستمرة و الدورية و يتناسب مع طبيعة و خصوصيات مجال التسويق لكونه نشاط يتميز بتعدد الأبعاد بما يجعل الطرق و الأساليب الرقابية فيه تختلف عن تلك الخاصة بمجالات النشاط الأخرى (المالية ، الانتاج و غيرها) ، و مهما تكن من تصورات ضمن هذا السياق ، فان الرقابة التسويقية لا تستطيع المساهمة لتحقيق الفعالية و الكفاءة في الأداء باتباع الميكانيزمات التقليدية التي تكون على مراجعة مدى احترام تنفيذ القواعد و الاجراءات و المعايير الادارية الخارجة عن نطاق قوانين السوق و بدون الارتقاء الى الكيفية التي تتلاءم فيها مع متطلبات التوجه التسويقي الحديث و طبيعة عمل هذا النشاط ، لهذا يتطلب الأمر في هذا المجال البحث عن آليات رقابية يمكن أن تصنف حسب خاصيتها المستمرة أو الدورية.
610  $aالرقابة التسويقية/الرقابة المستمرة/الرقابة الدورية/الاستراتيجية التسويقية/الأداء التسويقي/المزيج التسويقي.
700  $aشامي, عبد الرحمان
701  $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac