Portail national de signalement des thèses
Recherche en cours
EtablissementUniversité d'Alger 3 - Brahim Soltane Chaibout
AffiliationDépartement des Sciences de l'information et Communication
AuteurAITABDELLAH, Sabrina
Directeur de thèseعبد السلام بن زاوي (Docteur)
FilièreCommunication
DiplômeMagister
Titreإستراتيجية وسائل الاعلام المسموعة في تحقيق نظرية الاستخدامات و الاشباعات
Mots clésالاستراتيجية، إستراتيجية الاتصال، وسائل الاعلام المسموعة، نظرية الاستخدامات و الاشباعات، خلق الحاجات، المتلقي الإيجابي، ، ، الإستخدام، الإشباع، الإذاعة المنافسة
Résuméمن خلال هذه الدراسة نحاول التعرف على الاستراتيجية التي تتبعها وسائل الاعلام المسموعة و بالاخص الاذاعة محل الدراسة، لإشباع رغبات المستمعين و ما هي الحاجات التي تخلقها لدى المتلقي لتحقيق ذلك، في ظل المنافسة مع غيرها من القنوات المحلية. فقد تضاعف الوقت الذي يخصصه الفرد لوسائل الاعلام التي أصبحت جزءا من حياته بمن فيها الإذاعة، ما جعل دراسة العلاقة بين و سائل الاعلام و المجتمع تبرز كأحد القضايا الأساسية في عصرنا الحديث، كما تتميز البيئة الاتصالية للفرد الحالي بالتنوع ما يتيح له فرص الإختيار إختيار ما يسمع و ما يشاهد و ما يقرأ، و لا تفرض عليه المادة الاعلامية و هذا ما جاءت به نظرية الاستخدامات و الاشباعات التي اعتبرت الفرد متلقي إيجابي و ليس سلبي، يستخدم الوسيلة التي يريد، و بالتالي تصبح الوسيلة الاعلامية مجبرة على تلبية كل حاجيات المتلقي و إشباع كل رغباته، من خلال خلق الحاجات وفق أستراتيجية معينة نحاول التعرف عليها عبر الوسيلة الاعلامية التي اخترناها نعتمد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي و المنهج التاريخي، و للتحكم في الموضوع أكثر نستخدم دراسة الحالة و ذلك باختيارنا لإذاعة البهجة و للوصول إلى النتائج المرجوة علينا بدراسة جمهور إذاعة البهجة لمعرفة ما إذا كانت هذه الأخيرة قد أشبعت رغباته و خلقت له الحاجات لاستخدامها
StatutVérifié
format unimarc