001032705
100  $a                         y50      
2001 $aإستراتيجية  وسائل الاعلام المسموعة في تحقيق نظرية الاستخدامات و الاشباعات$bressource électronique
210  $aUniversité d'Alger 3 - Brahim Soltane Chaibout  : Département des Sciences de l'information et Communication$cUniversité d'Alger 3 - Brahim Soltane Chaibout 
328 1$bMagister$cCommunication$eDépartement des Sciences de l'information et Communication , Université d'Alger 3 - Brahim Soltane Chaibout 
330  $aمن خلال هذه الدراسة نحاول التعرف على الاستراتيجية التي تتبعها وسائل الاعلام المسموعة و بالاخص الاذاعة محل الدراسة، لإشباع رغبات المستمعين و ما هي الحاجات التي تخلقها لدى المتلقي لتحقيق ذلك، في ظل المنافسة مع غيرها من القنوات المحلية. فقد تضاعف الوقت الذي يخصصه الفرد لوسائل الاعلام التي أصبحت جزءا من حياته بمن فيها الإذاعة، ما جعل دراسة العلاقة بين و سائل الاعلام و المجتمع تبرز كأحد القضايا الأساسية في عصرنا الحديث، كما تتميز البيئة الاتصالية للفرد الحالي بالتنوع ما يتيح له فرص الإختيار إختيار ما يسمع و ما يشاهد و ما يقرأ، و لا تفرض عليه المادة الاعلامية و هذا ما جاءت به نظرية الاستخدامات و الاشباعات التي اعتبرت الفرد متلقي إيجابي و ليس سلبي، يستخدم الوسيلة التي يريد، و بالتالي تصبح الوسيلة الاعلامية مجبرة على تلبية كل حاجيات المتلقي و إشباع كل رغباته، من خلال خلق الحاجات وفق أستراتيجية معينة نحاول التعرف عليها عبر الوسيلة الاعلامية التي اخترناها نعتمد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي و المنهج التاريخي، و للتحكم في الموضوع أكثر نستخدم دراسة الحالة و ذلك باختيارنا لإذاعة البهجة و للوصول إلى النتائج المرجوة علينا بدراسة جمهور إذاعة البهجة لمعرفة ما إذا كانت هذه الأخيرة قد أشبعت رغباته و خلقت له الحاجات لاستخدامها
610  $aالاستراتيجية، إستراتيجية الاتصال، وسائل الاعلام المسموعة، نظرية الاستخدامات و الاشباعات، خلق الحاجات، المتلقي الإيجابي، ، ، الإستخدام، الإشباع، الإذاعة المنافسة
700  $aAITABDELLAH, sabrina
701  $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac