| Etablissement | Université d'Alger 3 - Brahim Soltane Chaibout |
| Affiliation | Département des Sciences Politiques |
| Auteur | BOUCHHIT, Mourad |
| Directeur de thèse | Nadia Cherabi (Docteur) |
| Filière | Communication |
| Diplôme | Doctorat |
| Titre | صناعة الرؤساء مهنة إعلامية
دراسة تحليلية مقارنة بين التغطية الإعلامية
للإنتخابات الرئاسية في العالم الغربي والعربي
أمريكا والجزائر نموذجا
2009-2008 |
| Mots clés | السياسة ، الرئيس ، وسائل الإعلام ، صناعة الرؤساء |
| Résumé | هل الناخب هو الفاعل الرئيسي الذي يحدد من يتولى منصب الرئاسة في الدول الديمقراطية أم أن عوامل أخرى تتحكم في العملية؟
هل الناخب هو الفاعل الرئيسي الذي يحدد من يتولى منصب الرئاسة في الدول الديمقراطية أم أن عوامل أخرى تتحكم في العملية؟
لقد أصبح دور الناخب في هذه النظم السياسية اليوم محكوما بقيود عدة تحجم من الحجم الذي يلعبه، بل وتفرغه من محتواه أصلا في بعض الأحيان.
وتلعب وسائل الإعلام الجماهيرية اليوم خاصة : الصحافة المكتوبة والتلفزيون والسينما والإنترنت دورا كبيرا في رسم صورة الرؤساء وتحديد مواقف الناخبين منها
الأطروحة تدرس الصورة التي يسوقها الإعلام لصناعة الرأي العام حيال الرؤساء متخذة الولايات المتحدة الأمريكية نموذجا للدراسة مع مقارنتها بالتجربة الفتية للجزائر. |
| Statut | Vérifié |