| Etablissement | Université d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah |
| Affiliation | Département de Psychologie |
| Auteur | LAADJAL, Yacine |
| Directeur de thèse | MIROUD mohamed (Docteur) |
| Filière | Psychologie et Science de l’Education |
| Diplôme | Doctorat |
| Titre | عسر القراءة و الكتابة الفونولوجية : دراسة العلاقة بين الوعي الفونولوجي و ذاكرة العمل مع اعداد برنامج علاجي |
| Mots clés | عسر القراءة الفونولوجية ، الوعي الفونولوجي ، ذاكرة العمل ، الوحدة الفونولوجية ، فونام، التحليل الصوتي اللفظي |
| Résumé | تهدف دراستنا الحالية الي تناول عسر القراءة الفونولوجي من الجانب اللغوي الفونولوجي و المعرفي ، من حلال دراسة العلاقة الارتباطية بين الوعي الثونولوجي وذاكرة العمل الفوتولوجي .هذه الدراسة تعتمد على المنهج الوصفي التحليلي بتناول الثنائية فونام/غرافام و حرف/صوت لفظي ، و التعرف على الصعوبات المعرفية التي يعاني منها الطفل المصاب يعسر القراءة و الكتابة الفونولوجي باستحدام احتبارات الذاكرة الفونولوجية و الوعي الفونولوجي بعد القيام بتشخيص عسر القراءة بواسطة اختبار الذكاء و اختبار عسؤ القؤاءة
وفي الاخير نفوم باعداد برنامج علاجي 'aloiette' |
| Statut | Validé |