Etablissement | Université d'Oran1 - Ahmed Ben Bella |
Affiliation | Département de Langue et Littérature Arabe |
Auteur | رافعي, عبد الله |
Filière | Langue et Littérature Arabes |
Titre | تعليمة اللغة العربية |
Mots clés | التعليمية- التعليم- اللسانيات- التواصل |
Résumé | ان واقع اللغة العربية و الانحصارها أمام مد اللغات الجنبية و كذا اللغات الأولى و اللهجات في مجتمعنا كان له الثر الكبير في الحياة الانسانية حيث شذا التواصل القيم بين أفراد المجتمع لاختلاف اللغة المستعملة بسبب اختلاف الخلفية الفكرية لما علاقة الفكر باللغة و أهمية ذلك
اضافة الى العزوف الكبير لدى القارىء أو المتعلم عن الأدب الذي يعود الى ما وجده القارىء من حواجز بينه وبين النص الأدبي أو اللغة الأدبية و أيضا تراجع التحصيل اللغوي في المدارس سنة الى أخرى يبين عوامل أخطرها التواصل اللغوي بين المدرس و المتعلم في عملية تلقين اللغة العربية الذي خلا من المنهجية و التقنية التي استفادت منها اللغات الأخرى حين أفادت من النظريات اللسانية و ما قطعته من أشواط كبيرة في فهم الظاهرة اللغوية عند الانسان.
فلماذا لا نفيد نحن من هذه النظريات اللسانية الحديثة في تعليم اللغة العربية و تسهيل تلقينها للمتعلمين و نفيد من الطرق و المناهج التى يلفت بها اللغات الأخرى تطورا كبيرا في مجال التعليمية. |
Statut | Vérifié |