001000242
100  $a                         y50      
2001 $aتعليمة اللغة العربية$bressource électronique
210  $aUniversité d'Oran1 - Ahmed Ben Bella : Département de Langue et Littérature Arabe$cUniversité d'Oran1 - Ahmed Ben Bella
328 1$cLangue et Littérature Arabes$eDépartement de Langue et Littérature Arabe , Université d'Oran1 - Ahmed Ben Bella
330  $aان واقع اللغة العربية و الانحصارها أمام مد اللغات الجنبية و كذا اللغات الأولى و اللهجات في مجتمعنا كان له الثر الكبير في الحياة الانسانية حيث شذا التواصل القيم بين أفراد المجتمع لاختلاف اللغة المستعملة بسبب اختلاف الخلفية الفكرية لما علاقة الفكر  باللغة و أهمية ذلك اضافة الى العزوف الكبير لدى القارىء أو المتعلم عن الأدب الذي يعود الى ما وجده القارىء من حواجز بينه وبين النص الأدبي أو اللغة الأدبية و أيضا تراجع التحصيل اللغوي في المدارس سنة الى أخرى يبين عوامل أخطرها التواصل اللغوي بين المدرس و المتعلم في عملية تلقين اللغة العربية الذي خلا من المنهجية و التقنية التي استفادت منها اللغات الأخرى حين أفادت من النظريات اللسانية و ما قطعته من أشواط كبيرة في فهم الظاهرة اللغوية عند الانسان. فلماذا لا نفيد نحن من هذه النظريات اللسانية الحديثة في تعليم اللغة العربية و تسهيل تلقينها للمتعلمين و نفيد من الطرق و المناهج التى يلفت بها اللغات الأخرى تطورا كبيرا في مجال التعليمية.
610  $aالتعليمية- التعليم- اللسانيات- التواصل
700  $aرافعي, عبد الله
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac