Etablissement | Université d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah |
Affiliation | Département de Sociologie |
Auteur | يخلف, رفيقة |
Directeur de thèse | جمال معتوق |
Filière | Sociologie |
Diplôme | Doctorat |
Titre | دور المؤسسات التربوية ما قبل المدرسية في التحصيل الدراسي لتلاميذ الطور الابتدائي |
Mots clés | رياض الأطفال؛ التحصيل الدراسي؛ التعليم الابتدائي؛ المدرسة القرآنية |
Résumé | نتناول في هذه الدراسة دور المؤسسات التربوية ما قبل المدرسية في التحصيل الدراسي لتلاميذ الطور الابتدائي، حيث تطرقنا إلى مؤسستين هما رياض الأطفال و المدرسة القرآنية من خلال 3 متغيرات:التفوق الدراسي واكتساب رأسمال ثقافي واندماج الاجتماعي و المدرسي ،ولتحقيق فروض الدراسة اعتمدنا على ثلاث مقاربات: المنهجية و النظرية و الميدانية ، أما عينة البحث اعتمدنا على نموذج عشوائي من درجتين حيث عدد المدارس الابتدائية13 ،عدد أفراد العينة390 و تتضمن عدد فئة رياض الاطفال109، عدد فئة مدارس القرانية159، عدد فئة غير ملتحقة بأي مؤسسة65،عدد فئة القسم التحضيري 57 ،أما نتائج الدراسة:في الفرضية الأولى استنتجنا كلا مؤسستين حققا تفوقا من الناحية الكمية، لكنهما اختلفا في اكتساب بعض المهارات و المعارف،أما في الفرضية الثانية استنتجنا كلاهما اكتسبا رأسمال ثقافي من الأسرة بشكل مرتفع، أما في الفرضية الثالثة استنتجنا رياض الأطفال كانوا كثر اندماجا من تلاميذ المدرسة القرآنية. |
Date de soutenance | 2014 |
Cote | د372.21يخل |
Pagination | 448 ص. |
Illusatration | جداول |
Format | 30 سم |
Notes | ببليوغرافيا. ــ ملاحق |
Statut | Traitée |