001009111
100 $a20140302 y50
101 $aara
2001 $aتراجم الأعلام في كتابات لسان الدين بن الخطيب$bressource électronique
210 $aUniversité d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah : Département Lettres Arabes$cUniversité d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah$d01/10/2013
215 $a259ص.$d30 سم
328 1$bDoctorat$cLangue et Littérature Arabes$eDépartement Lettres Arabes , Université d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah$d01/10/2013
330 $aابن الخطيب من ألمع كتاب الأندلس وأدبائها ، عاش خلال القرن الثامن هجري في ظل دولة بني الأحمر ، كان ذا ثقافة موسوعية ، كثير التأليف ، كتب في كل الفنون النثرية من مقامة ورحلة ورسالة ، كما ترك دواوين شعرية ، وهو من رواد الفن الموشح .
عني ابن الخطيب بكتابة التراجم وترك طائفة من المصنفات في هذا اللون من الكتابة في كتبه : "الإحاطة في أخبارغرناطة"،"وأعمال الأعلام"،و"اللمحة البدرية"،وهذه المجموعة كما هو ملاحظ تظم كتبه التاريخية كما كانت له مجموعة أخرى تظم التراجم الأدبية مثل:"الكتيبة الكامنة" و"جيش التوشيح" ، و"الإكليل الزاهر" و"التاج المحلى ".
وكل من المجموعة التاريخية والأدبية تهتم بالترجمة للأعلام ، غير أن المجموعة الأولى تتناول كل الأعلام على اختلاف فئاتهم ، من ملوك وأمراء ووزراء وقضاة وكتاب وشعراء وغيرهم ، بينما تهتم المجموعة الأدبية بتراجم الأدباء دون غيرهم .
واختلف منهج ابن الخطيب في المجموعتين ، ففي المجموعة التاريخية يعتني بتواريخ الميلاد والوفاة والأحداث ، بينما يركز في المجموعة الأدبية على الأوصاف الأدبية لأعلام .
وعلى العموم فقد تميزت تراجم الخطيب بجملة من الخصائص منها : الكثرة ، والتنوع ، والتعليل والتفسير ، والنقد ، وبراءة الوصف .
واعتنى ابن الخطيب بالترجمة لأعلام النساء وخاصة الأديبات من أهل الأندلس ، فترجم لهن في الإحاطة وأعمال الأعلام ، وتميزت تراجم ابن الخطيب كذلك بالتوسط بين الطول والقصر مع اختلاف بين المجموعتين التاريخية والأدبية في ذلك ، كما يلاحظ التميز في المنهج والأسلوب عن كثير من كتاب التراجم في المشرق والمغرب .
337 $aبيبليوغرافيا
610 $aابن الخطيب، لسان الدين ـ تراجم؛ ابن الخطيب، لسان الدين ـ سيرة ذاتية؛ الأعلام ـ تراجم
700 $aعزلاوي, محمد
701 $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac
990 $aد810.809عزل