001009111
100  $a20140302                 y50      
101  $aara
2001 $aتراجم الأعلام في كتابات لسان الدين بن الخطيب$bressource électronique
210  $aUniversité d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah : Département Lettres Arabes$cUniversité d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah$d01/10/2013
215  $a259ص.$d30 سم
328 1$bDoctorat$cLangue et Littérature Arabes$eDépartement Lettres Arabes , Université d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah$d01/10/2013
330  $aابن الخطيب من ألمع كتاب الأندلس وأدبائها ، عاش خلال القرن الثامن هجري في ظل دولة بني الأحمر ، كان ذا ثقافة موسوعية ، كثير التأليف ، كتب في كل الفنون النثرية من مقامة ورحلة ورسالة ، كما ترك دواوين شعرية ، وهو من رواد الفن الموشح . عني ابن الخطيب بكتابة التراجم وترك طائفة من المصنفات في هذا اللون من الكتابة في كتبه : "الإحاطة في أخبارغرناطة"،"وأعمال الأعلام"،و"اللمحة البدرية"،وهذه المجموعة كما هو ملاحظ تظم كتبه التاريخية كما كانت له مجموعة أخرى تظم التراجم الأدبية مثل:"الكتيبة الكامنة" و"جيش التوشيح" ، و"الإكليل الزاهر" و"التاج المحلى ".          وكل من المجموعة التاريخية والأدبية تهتم بالترجمة للأعلام ، غير أن المجموعة الأولى تتناول كل الأعلام على اختلاف فئاتهم ، من ملوك وأمراء ووزراء وقضاة وكتاب وشعراء وغيرهم ، بينما تهتم المجموعة الأدبية بتراجم الأدباء دون غيرهم .         واختلف منهج ابن الخطيب في المجموعتين ، ففي المجموعة التاريخية يعتني بتواريخ الميلاد والوفاة والأحداث ، بينما يركز في المجموعة الأدبية على الأوصاف الأدبية لأعلام . وعلى العموم فقد تميزت تراجم الخطيب بجملة من الخصائص منها : الكثرة ، والتنوع ، والتعليل والتفسير ، والنقد ، وبراءة الوصف .         واعتنى ابن الخطيب بالترجمة لأعلام النساء وخاصة الأديبات من أهل الأندلس ، فترجم لهن في الإحاطة وأعمال الأعلام ، وتميزت تراجم ابن الخطيب كذلك بالتوسط بين الطول والقصر مع اختلاف بين المجموعتين التاريخية والأدبية في ذلك ، كما يلاحظ التميز في المنهج والأسلوب عن كثير من كتاب التراجم  في المشرق والمغرب  .
337  $aبيبليوغرافيا
610  $aابن الخطيب، لسان الدين ـ تراجم؛ ابن الخطيب، لسان الدين ـ سيرة ذاتية؛ الأعلام ـ تراجم
700  $aعزلاوي, محمد
701  $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac
990  $aد810.809عزل