001070234
100 $a y50
101 $aara
2001 $aعلاقة الكف باضطراب عسر القراءة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي والخامسة ابتدائي$bressource électronique
210 $aUniversité d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah : Département de Psychologie$cUniversité d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah
328 1$bDoctorat$cPsychologie$eDépartement de Psychologie , Université d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah
330 $aهذه الدراسة التي نحن بصدد تناولها ، عبارة عن محاولة القيام ببحث توسيعي لدراستنا السابقة التي قمنا بها في رسالـــة الماجستير لسنة 2009-2010 ، تحت عـــنوان" دور الكف في صعوبات تعلم القراءة عند تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي".
. والهدف من هذه الدراسة ، هو محاولة توسيعها أكبر قدر ممكن وذلك بتوسيع مجموعة البحث من حيث عددها ومكانها ، حيث سنقوم بزيادة عدد التلاميذ العاديين والتلاميذ الذين يعانون من اضطراب عسر القراءة ، أما عن المكان فسنحاول قدر الإمكان التنويع في مناطق المدارس الابتدائية ، إذا اقتصرت الدراسة الأولى على ابتدائيتين من نفس المنطقة ، أما في هذه الدراسة سيتم اختيار عدة ابتدائيات من مختلف مناطق العاصمة لتشكيل مجموعة البحث. كما سنحاول تصحيح كل ما صدر منا من أخطاء وهفوات .
أول شيء نبدأ به هو عنوان البحث الموسوم "" علاقة الكف باضطراب عسر القراءة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي والخامسة ابتدائي" " وذلك بالحفاظ على الإشكالية نفسها والفرضيات بغرض تحقيق الفرضية الرئيسية للبحث ، والتي لم تتحقق في دراستنا السابقة ، فانقسم بحثنا على قسمين أساسين : القسم الأول المتمثل في الجانب النظري وهو بدوره ينقسم على ثلاثة فصول التي سنذكرها لاحقا.
أما القسم الثاني فكان خاص بالجانب المنهجي والذي انقسم بدوره على أربعة فصول.
في الجانب النظري الذي يحتوي الفصل الأول سنتناول القراءة ، أهميتها ومراحل تطورها، ميكانزماتها، طرق تعلمها، ومهاراتها ونماذج اكتسابها ،كما سنتناول فيه عسر القراءة مفهومه ، التفسير النفسعصبي ، مؤشراته، أسبابه، أنواعه، و سنحاول في الأخير ربط عسر القراءة بالذاكرة العاملة .
أما الفصل الثاني سنتناول فيه ذاكرة العمل مفهومها ، نماذجها ، تطورها ، دراسة الفوراق الفردية ، علاقتها بعسر القراءة .
أما الفصل الثالث والأخير من هذا الجزء سنخصصه للكفّ، تعريفه ،سياقاته أشكاله بالاعتماد على مختلف النظريات ، علاقته بالذّاكرة العاملة ، طبيعة الروابط بين الكف والتطور المعرفي ،الوظيفة المعرفية عند الطفل ، الكف و الكورتكس القبجبهي ، الحفظ والكف ، التصنيف والاضطرابات النفسعصبية للكف ، النفسعصبية المعرفية للكف .
610 $aالكف باضطراب،عسر القراءة ،تلاميذ السنة الرابعةوالخامسة ابتدائي
700 $aلسبط , هاجر
701 $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac