001006624
100  $a20130221                 y50      
101  $aara
2001 $aمصادر الضغوط النفسية و أساليب مواجهتها لدى طلبة الجامعة تخصص علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية في ضوء بعض المتغيرات$bressource électronique
210  $aUniversité d'Alger 3 - Brahim Soltane Chaibout  : Département d'éducation physique et Sportive$cUniversité d'Alger 3 - Brahim Soltane Chaibout $d20.12.2012
215  $a264 ص.$cإيض.$d30 سم.
328 1$bDoctorat$cEducation physique et Sportive$eDépartement d'éducation physique et Sportive , Université d'Alger 3 - Brahim Soltane Chaibout $d20.12.2012
330  $aهدفت هذه الدراسة: إلى التعرف على مصادر الضغط النفسي، وأساليب مواجهتها لدى طلبة جامعة الجلفة تخصص –علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية-، و التعرف على الفروق في مستويات الضغط النفسي تبعا لمتغير الجنس (طالب – طالبة) والمستوى الدراسي (الليسانس ، الماستر)، والخبرة في الجامعة(طلبة سنة أولى، والسنوات اللاحقة)،كذلك من بين أهداف الدراسة تصميم أداة لقياس الضغط النفسي، وأداة لمعرفة أساليب المواجهة لدى طلبة الجامعة.التأكد من تمتع أدوات القياس التي تستخدم في الدراسة الحالية بالخصائص السيكومترية اللازمة. وتكونت عينة الدراسة من 230 طالب وطالبة، بلغ عدد الذكور 190 ، وعدد الإناث 40 ، وزع عليهم مقياس مصادر الضغوط النفسية، ومقياس أساليب المواجهة لدى طلبة الجامعة (إعداد الباحث) وقد استخدمنا المنهج الوصفي. وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى عدة نتائج أهمها: ارتفاع مستويات الضغط النفسي لطلاب الجامعة- علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، حيث أظهر وا شعورا مرتفعا في شدة الضغط النفسي وصلت مستوياته إلى ( 62.17 ) % واقعة في المجال المرتفع للضغط النفسي وهذا على الدرجة الكلية لمقياس (مصادر الضغوط النفسية)،و أظهرت نتائج الدراسة الحالية أنه لا توجد فروق ذات  دلالة عند مستوى دلالة ≥α )  0.50)،  تبعا لمتغير الجنس (طالب،طالبة)، والمستوى الدراسي (طلبة الليسانس، وطالبة الماستر)، والخبرة في الجامعة (طلبة سنة أولى، والسنوات اللاحقة) في درجات القياس على مقياس (مصادر الضغط النفسي لطلاب الجامعة). وبينت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≥α )  0.50)،  بين (الطلبة والطالبات)، والمستوى الدراسي (طلبة الليسانس ، وطالبة الماستر)، والخبرة في الجامعة (طلبة سنة أولى والسنوات اللاحقة) في درجات القياس على مقياس (أساليب مواجهة الضغط النفسي لطلاب الجامعة)كما أسفرت نتائج الدراسة الحالية أنه توجد مصادر متعددة للضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة، وقد اختلفت في أهميتها وتأثيرها وذلك على أفراد العينة، وأن من أهم عوامل الضغط والأكثر تأثيرا على الطلبة حسب الترتيب التالي: الضغوط المتعلقة بالطلبة - الضغوط الإدارية - ضغوط الدراسة الجامعية - ضغوط إدارة الوقت - ضغوط الأسرة - الجوانب الاجتماعية - الضغوط الاقتصادية - الضغوط المتعلقة بالطلبة. وعليه فإن النتائج المتوصل إليها تدل على اختلاف الأساليب المستخدمة للتعامل مع الضغط النفسي بالنسبة لطلبة الجامعة، ويمكن ترتيب أساليب مواجهة الضغط حسب الاستخدام كالتالي: الأسلوب المعرفي، أسلوب العادات السلوكية غير الملائمة،أسلوب طلب المساعدة،أسلوب الاسترخاء،أسلوب التجنب والهروب،أسلوب المواجهة، أسلوب لوم الذات
610  $aالضغوط النفسية؛ أساليب المواجهة؛ النشاطات البدنية و الرياضية
700  $aبن عبد الله, عبد القادر
701  $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac
990  $aTHA3.12812