001046066
100  $a                         y50      
101  $aara
2001 $aاستخدام الوسائل السمعية البصرية في التعليم العالي : دراسة مسحية لعينة من أساتذة وطلبة كليات العلوم الإنسانية والإجتماعية بجامعة الجزائر$bressource électronique
210  $aUniversité d'Alger 3 - Brahim Soltane Chaibout  : Département des Sciences de l'information et Communication$cUniversité d'Alger 3 - Brahim Soltane Chaibout $d2001
215  $a385 ص.$cجداول، أشكال$d30 سم.
328 1$bMagister$cScience de l’Information et Communication$eDépartement des Sciences de l'information et Communication , Université d'Alger 3 - Brahim Soltane Chaibout $d2001
330  $aتعد الجامعة الجزائرية من بين الجامعات التي اقتحمت مجال توضيف الوسائل السمعية البصرية في التدريس حتى تضفي نوعا من العصرية على معاهدها وكلياتها وحتى تبعدها عنأساليب التعليم التقليدية، وقد عرفت فروع العلوم الإنسانية والإجتماعية في السنوات الأخيرة تجربة إستخدام الوسائل على غرار تلك التي شهدتها الفروع العلمية والتقنية من قبل، لهذا إرتأينا أن نقوم بدراسة ميدانية للتعرف غلى مدى استخدام هذه الوسائل بهذه المعاهد، ورأي كل من الأساتذة والطلبة في استعمالها في هذا التخصص العلمي. وقد تضمنت الدراسة جانبا نظريا تناولنا فيه أسس وأبعاد استخدام الوسائل السمعية البصرية في التعليم. وقد أسفرت الدراسة على أهمية استخدام هذه الوسائل في التعليم بحيث أكد كل من الأساتذة بأنها تسهل عملية التعليم وتعمل على تقوية الإتصال بين الطالب والأستاذ لكونها تفرض عليه تطبيق الطريقة الحوارية فتحرك دافعية الطالب وتخلق نشاطه. غير أننه لا يمكن استعمالها بمعزل عن بقية الأدوات التعليمية الأخرى كالكتاب والنماذج الحية ولا يمكن إقصاء الأستاذ لأنه محضر الحصة ومؤطرها
610  $aالتعليم العالي : الجزائر
610  $a الوسائل السمعية والبصرية
610  $a وسائل الإتصال
700  $aبورواين, ظريفة
701  $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac
990  $aTHA3.970