001044815
100  $a                         y50      
101  $aara
2001 $aعلاقة اختيارات التلاميذ الدراسية بميولهم المهنية في ظل التوجيه المدرسي في الجزائر$bressource électronique
210  $aUniversité de Ouargla - Kasdi Merbah  : Département de Psychologie et Sciences de l’éducation$cUniversité de Ouargla - Kasdi Merbah $d2003
215  $a250 ص.$cإيض.$d30 سم.
328 1$bMagister$cPsychologie et Science de l’Education$eDépartement de Psychologie et Sciences de l’éducation , Université de Ouargla - Kasdi Merbah $d2003
330  $aتكمن مشكلة الدراسة في الأسلوب المتبع في توجيه تلاميذ السنة التاسعة أساسي الأوائل إلى الجذوع المشتركة في التعليم الثانوي والذي يعتمد على اختياراتهم الدراسية المصرح بها في بطاقة الرغبات دون البحث عن علاقتها بميولهم المهنية . ولقد أكدت دراسات كثيرة على أهمية صياغة اختيارات التلاميذ الدراسية وفق مشاريع مستقبلية ، بحيث يصبح الاختيار في هذه الحالة ليس آنيا فرضته وضعية الاختيار، الشي الذي يجعله عرضة لتأثير العديد من العوامل وإنما يكون اختيارا مدروسا يتفق وميول التلميذ بالإضافة إلى قدراته واستعداداته التي تؤدي به إلى النجاح والرضا والاستمرارية والمثابرة      في الدراسة. وتهدف هذه الدراسة إلى تقويم مدى فعالية تلبية الرغبة الأولى للتلاميذ الأوائل في علاقتها بميولهم المهنية ودراسة تأثير بعض العوامل كالجنس، المستوى الاجتماعي الاقتصادي والملمح الدراسي، وقد افترضنا وجود علاقة بين اختيارات التلاميذ الدراسية وميولهم المهنية. تم إجراء الدراسة على 234 تلميذا من تلاميذ السنة الأولى ثانوي بجذع مشترك علوم وجذع مشترك آداب على مستوى 19 ثانوية من ثانويات ولاية الوادي . وتم التوصل من خلال استخدام أدوات جمع البيانات التي تمثلت في بطاقات المتابعة والتوجيه، بطاقات الرغبات، محاضر مجالس القبول والتوجيه، اختبار الميول المهنية لأحمد زكي صالح لقياس الميل العلمي والميل الأدبي، واستمارة المستوى الاجتماعي الاقتصادي إلى وجود علاقة ضعيفة بين اختيارات التلاميذ الدراسية وميولهم المهنية وذلك باستخدام اختبار    (T . Test) ومعامل التوافق. وتم التحقق من أن إجراء تلبية الاختيارات الدراسية للتلاميذ الأوائل على مستوى المقاطعة في السنة التاسعة أساسي هو إجراء ليست لديه فعالية وأنه يجب وضع أساس علمي يمكن بمقتضاه مساعدة التلاميذ على صياغة اختيارات مدروسة وفق مشاريع مستقبلية وليس تلبية اختيارات دراسية آنية متأثرة بعوامل عديدة، وأنه يجب الاهتمام بنشاطات التوجيه حتى يمكن تهيئة الفرد لوضعية اختيار مستقبله الدراسي والمهني، ولا يكون ذلك إلا بالتدخل المبكر من طرف مختصي التوجيه في ظل  الإيمان بأن التوجيه سيرورة ممتدة عبر الزمن. ملخص الدراسة تكمن مشكلة الدراسة في الأسلوب المتبع في توجيه تلاميذ السنة التاسعة أساسي الأوائل إلى الجذوع المشتركة في التعليم الثانوي والذي يعتمد على اختياراتهم الدراسية المصرح بها في بطاقة الرغبات دون البحث عن علاقتها بميولهم المهنية . ولقد أكدت دراسات كثيرة على أهمية صياغة اختيارات التلاميذ الدراسية وفق مشاريع مستقبلية ، بحيث يصبح الاختيار في هذه الحالة ليس آنيا فرضته وضعية الاختيار، الشي الذي يجعله عرضة لتأثير العديد من العوامل وإنما يكون اختيارا مدروسا يتفق وميول التلميذ بالإضافة إلى قدراته واستعداداته التي تؤدي به إلى النجاح والرضا والاستمرارية والمثابرة      في الدراسة. وتهدف هذه الدراسة إلى تقويم مدى فعالية تلبية الرغبة الأولى للتلاميذ الأوائل في علاقتها بميولهم المهنية ودراسة تأثير بعض العوامل كالجنس، المستوى الاجتماعي الاقتصادي والملمح الدراسي، وقد افترضنا وجود علاقة بين اختيارات التلاميذ الدراسية وميولهم المهنية. تم إجراء الدراسة على 234 تلميذا من تلاميذ السنة الأولى ثانوي بجذع مشترك علوم وجذع مشترك آداب على مستوى 19 ثانوية من ثانويات ولاية الوادي . وتم التوصل من خلال استخدام أدوات جمع البيانات التي تمثلت في بطاقات المتابعة والتوجيه، بطاقات الرغبات، محاضر مجالس القبول والتوجيه، اختبار الميول المهنية لأحمد زكي صالح لقياس الميل العلمي والميل الأدبي، واستمارة المستوى الاجتماعي الاقتصادي إلى وجود علاقة ضعيفة بين اختيارات التلاميذ الدراسية وميولهم المهنية وذلك باستخدام اختبار    (T . Test) ومعامل التوافق. وتم التحقق من أن إجراء تلبية الاختيارات الدراسية للتلاميذ الأوائل على مستوى المقاطعة في السنة التاسعة أساسي هو إجراء ليست لديه فعالية وأنه يجب وضع أساس علمي يمكن بمقتضاه مساعدة التلاميذ على صياغة اختيارات مدروسة وفق مشاريع مستقبلية وليس تلبية اختيارات دراسية آنية متأثرة بعوامل عديدة، وأنه يجب الاهتمام بنشاطات التوجيه حتى يمكن تهيئة الفرد لوضعية اختيار مستقبله الدراسي والمهني، ولا يكون ذلك إلا بالتدخل المبكر من طرف مختصي التوجيه في ظل  الإيمان بأن التوجيه سيرورة ممتدة عبر الزمن.
610  $aالتوجيه التربوي : الجزائر
610  $a التوجيه المهني : الجزائر
610  $a الطلبة : تقييم
700  $aسولاف, مشري
701  $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac
990  $aTHA3.4355