001043564
100 $a y50
101 $aara
2001 $aالاتجاه نحو المهنة وعلاقته بالتوافق المهني ادى مستشاري التوجيه المدرسي والمهني : دراسة ميدانية بولايات الجنوب الشرقي$bressource électronique
210 $aUniversité de Ouargla - Kasdi Merbah : Département de Psychologie et Sciences de l’éducation$cUniversité de Ouargla - Kasdi Merbah $d2005
215 $a137 ص.$cإيض$d30 سم.
328 1$bMagister$cPsychologie et Science de l’Education$eDépartement de Psychologie et Sciences de l’éducation , Université de Ouargla - Kasdi Merbah $d2005
330 $aحاولت الدراسة البحث في العلاقة بين الاتجاه نحو المهنة والتوافق المهني لدى مسشاري التوجيه المدرسي والمهني، نظرا لأهمية الدور الذي يلعبه الاتجاه في توجيه السلوك الإنساني، ولفهم العلاقة بين متغيري (الاتجاه والتوافق).وانطلقت الدراسة من إشكالية عامة:هل هناك علاقة بين الاتجاه نحو المهنة والتوافق المهني لدى مستشاري المدرسي والمهني وللإجابة عن هذه الإشكالية تم تفريعها لإشكاليات جزئية تمحورت حول الفروق في الاتجاه النفسي نحو المهنة والتوافق المهني لدى مستشاري التوجيه حسب المتغيرات (الجنس، الأقدمية، التخصص الدراسي) واستنادا للجانب النظري والدراسات السابقة تم صياغة الإجابات المحتملة للإشكاليات المطروحة بشكل مباشر. ولاختبار فرضيات البحث ثم بناء استبيانين: استبيان يقيس الاتجاه نحو المهنة وأخر يقيس التوافق المهني لمستشاري التوجيه المدرسي والمهني، حيث تم تطبيق الإستبيانين على عينة مكونة من 20 مستشارا للتوجيه المدرسي والمهني بولاية ورقلة. وتم التأكد من صلاحية الإستبيانين بعد تطبيق الدراسة الإستطلاعية، بقياس الصدق والثبات، بالنسبة للصدق إعتمد على صدق التحكيم، وصدق المقارنة الطرفية بحساب "ت" لكافة بنود الإستبيان. أما عن ثبات الإستبيانين فتم الإعتماد على طريقة التجزئة النصفية، قيمة ثبات إستبيان الإتجاه نحو المهنة (0.74) وإستبيان التوافق المهني قيمته (0.79)، والقيمتان تدلان على ثبات الإستبيانين وبهذا تم التأكد من إمكانية تطبيقهما على عينة الدراسة الأساسية التي تم الحصول عليها بطريقة الحصر الشامل لكافة أفراد المجتمع الأصلي التي تكونت من (85) مستشارا وتحصلنا في الأخير على نتائج، بناءا عليها تم رفض كل فرضيات الدراسة وإستبدالها بالفرض الصفري ما عدى الفرضية العلائقية بين متغيري الاتجاه والتوافق المهني التي أثبتت وجود العلاقة، أي أنه: لا توجد فروق في الإتجاه النفسي نحو المهنة والتوافق المهني لدى المستشارين حسب متغيرات (الجنس، الأقدمية، التخصص الدراسي) مع وجود العلاقة بين الاتجاه نحو المهنة والتوافق المهني. وتم تفسير هذه النتائج بناءا على الجانب النظري للدراسة، لنصل في الأخير لمجموعة إقتراحات نرى فيها أفاق مستقبلية للبحث.
ا
610 $aالاتجاه النفسي
610 $a مستشار التوجيه المدرسي والمهني
610 $a التوافق المهني
610 $a مهنة التوجيه المدرسي
610 $a التخصص الدراسي
610 $a الأقدمية
700 $aأولاد حيمودة, جمعة
701 $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac
990 $aTHA3.3736