001043559
100 $a y50
101 $aara
2001 $aفاعلية برنامج إرشادي لخفض مستوى قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي$bressource électronique
210 $aUniversité de Ouargla - Kasdi Merbah : Département de Psychologie et Sciences de l’éducation$cUniversité de Ouargla - Kasdi Merbah $d2004
215 $a258 ص.$cإيض$d30 سم.
328 1$bMagister$cPsychologie et Science de l’Education$eDépartement de Psychologie et Sciences de l’éducation , Université de Ouargla - Kasdi Merbah $d2004
330 $aاهتم هذا البحث بدراسة قلق الامتحان بوصفه متغيرا يشير إلى الاضطراب المصاحب لعملية الامتحان ذاتها ويؤثرسلبا في التحصيل الدراسي . مما يعد مشكلة حقيقية تحتاج إلى تجريب بعض البرامج الإرشادية لعلاجها . وهوالهدف الذي سعى إليه هذا البحث ؛ بحيث يهدف إلى معرفة مدى فاعلية برنامج إرشادي " مهارات الامتحان " في تخفيض مستوى قلق الامتحان لدى عينة من تلميذات السنة الثانية ثانوي ، ومن ثم فاعليته في تحسين مستوى التحصيل الدراسي . وتكونت عينة البحث من 28 تلميذة من تلميذات الصف الثاني الثانوي من بعض المدارس الثانوية بورقلة ، أختيروا من بين 109 تلميذة ، تراوحت أعمارهن بين (16-18) سنة حصلن على درجات مرتفعة على مقياس قلق الامتحان ، وقسموا إلى مجموعتين : تجريبية وضابطة . وقد قام البحث على الفروض التالية : - لاتوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على أبعاد مقياس قلق الامتحان .- لاتوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياسين البعدي والتتبعي على أبعاد مقياس قلق الامتحان .
- لاتوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات تحصيل أفراد المجموعة الضابطة قبل تطبيق البرنامج وبعده .- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على أبعاد مقياس قلق الامتحان لصالح القياس البعدي .- لاتوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على أبعاد مقياس قلق الامتحان .- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات تحصيل أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح بعد البرنامج .- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس البعدي على أبعاد مقياس قلق الامتحان لصالح المجموعة التجريبية . - توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس التتبعي على أبعاد مقياس قلق الامتحان لصالح المجموعة التجريبية . وتكونت أدوات البحث من مقياس قلق الامتحان والبرنامج الإرشادي ، وبعض الأدوات لضبط المتغيرات غير التجريبية ، وتضم استمارة المستوى الاقتصادي الاجتماعي ، واختبار الذكاء (جون رافن) . وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصل البحث الحالي إلى ما يلي : - لاتوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على أبعاد مقياس قلق الامتحان .- لاتوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياسين البعدي والتتبعي على أبعاد مقياس قلق الامتحان .- لاتوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات تحصيل أفراد المجموعة الضابطة قبل تطبيق البرنامج وبعده .- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على أبعاد مقياس قلق الامتحان ، والفروق لصالح القياس البعدي .- لاتوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على أبعاد مقياس قلق الامتحان .- لاتوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات تحصيل أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده .- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على أبعاد مقياس قلق الامتحان ، والفروق لصالح المجموعة التجريبية .- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس التتبعي على أبعاد مقياس قلق الامتحان ، والفروق لصالح المجموعة التجريبية . وقد تم تفسير نتائج البحث الحالي على ضوء الإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة مقترنة بمجموعة من المقترحات والتوصيات المرتبطة بموضوع البحث ؛ بحيث تشير النتائج إلى فاعلية البرنامج الإرشادي في خفض مستوى قلق الامتحان لدى أفراد عينة البحث واستمرار تأثير البرنامج الإرشادي لمدة خمسة أسابيع من المتابعة بعد انتهاء تطبيق البرنامج . كما أشارت النتائج إلى عدم فاعلية البرنامج الإرشادي المستخدم في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى أفراد عينة البحث ، ولو أن هناك تحسنا بسيطا في درجاتهم . وتخلص النتائج إلى أهمية البرنامج الإرشادي " مهارات الامتحان " في تخفيض مستوى قلق الامتحان لدى التلميذات ، وعلى أهمية أساليبه ومحتوياته في اكتساب مهارات الامتحان وتنميتها .
610 $aالبرامج الارشادية
610 $a قلق الامتحان
700 $aسايحي, سليمة
701 $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac
990 $aTHA3.3729