001042291
100 $a y50
101 $aara
2001 $aالتنظيم الرسمي والتنظيم غير الرسمي وآثاره على الفعالية داخل المؤسسة الإدارية : دراسة حالة مديرية التربية لولاية المدية$bressource électronique
210 $aUniversité d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah : Département de Sociologie$cUniversité d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah$d2009
215 $a207 ص.$cإيض.$d30 سم.
328 1$bMagister$cSociologie$eDépartement de Sociologie , Université d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah$d2009
330 $aتناولنا في هذه الدراسة التنظيم الرسمي و التنظيم غير الرسمي و أثاره على الفعالية داخل المؤسسة الإدارية و كان ميدان دراستنا مديرية التربية لولاية المدية ، مستعين في ذلك على عينة من الموظفين من كل مصلحة ، حيث انطلقنا من سؤال : ماهي طبيعة العلاقة الموجودة بين مختلف الموظفين باختلاف مسؤولياتهم و وظائفهم و كيف تكونت هذه العلاقة ؟و ما اذا كان للعمل غير الرسمي تأثير على سير العمل أم لا ؟ و الذي تم الإجابة عليه من خلال ثلاثة فرضيات هي : 1- تعتبر العلاقات الموجودة بين الموظفين في مديرية التربية من أهم العوامل التي تدفع الموظف إلى ممارسة العمل غير الرسمي .2- التنظيم الرسمي هو الذي يدفع بالموظف إلى ممارسة التنظيم غير الرسمي 3- يلجأ الموظف إلى التنظيم غير الرسمي في مديرية التربية بسبب الضعف الموجود داخل التنظيم الرسمي . وبعد توزيع الاستمارة و التفريغ و التحليل توصلنا إلى أن ممارسة العمل غير الرسمي من طرف الموظف يؤدي إلى صراع كبير مع المسؤول ، و في المقابل يهدف إلى تحقيق المسعى العام للإدارة ، بينما ممارسة العمل غير الرسمي من طرف المسؤول لا يؤدي لأي نوع من الصراع بل يهدف إلى تحقيق أغراض شخصية على حساب الهدف العام للإدارة
610 $aالمؤسسة الإدارية
610 $a التنظيم الرسمي
610 $a حالة مديرية التربية : المدية(الجزائر)
610 $a الإدارة الجزائرية
700 $aبلطرش, رشيد
701 $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac
990 $aTHA3.7268