001041654
100 $a y50
101 $aara
2001 $aتحليل وتقييم استخدام الأنترنت في مجال التسويق الفردي
- دراسة تحليلية$bressource électronique
210 $aUniversité de M'Sila - Mohamed Boudiaf : Institut des Sciences Commerciales$cUniversité de M'Sila - Mohamed Boudiaf
328 1$bDoctorat$cSciences de Gestion$eInstitut des Sciences Commerciales , Université de M'Sila - Mohamed Boudiaf
330 $aمر التسويق ومنذ نشأته في القرون الوسطى بالعديد من المراحل التي أدت إلى تطور مفهومه وفلسفته فمن التركيز على التسويق الاستهلاكي في الخمسينات إلى التسويق الصناعي في الستينات مرورا بالتسويق المجتمعي والتسويق في المنظمات غير الهادفة إلى الربح في السبعينات إلى تسويق الخدمات في الثمانينات ثم التسويق بالعلاقات في التسعينات من القرن الماضي وحتى الآن ولكن في أحدث صورة المتمثلة في التوجه نحو تبني التسويق الفردي والذي يهتم بالحصول على أدق التفاصيل عن التفضيلات الفردية للعملاء، وإنتاج سلع وخدمات مفصلة على مقاس كل عميل أو مجموعة عملاء يتشابهون في الخواص والحاجات والرغبات ، وساهم في تفعيل التسويق الفردي التغيرات التكنولوجية ، ويعد ظهور الأنترنت من أهم ثورات التكنولوجيا في العصر الحديث ، ولعل هذا يمثل تطورا جديدا في استخدامات التكنولوجيا التي كانت دائما مصدرا للنمطية والقياسية في الإنتاج والتسويق في حين أن التكنولوجيا الرقمية أصبحت مصدرا قويا لتحقيق الزبونية (Customization) والأكثر من ذلك التخصيص (Personalization) من خلال التسويق الفردي ، انطلاقا من خلفيات البحث نطرح إشكالية دراستنا هذه من خلال التساؤل الجوهري :
كيف يتم استخدام تقنيات وطاقات الأنترنت من أجل التوجه نحو تبني التسويق الفردي بما يكفل مصلحة طرفي المعادلة التسويقية (المنظمة والعمل)؟ وكيف يمكن تقييم هذا النوع من الأداء التسويقي ؟
610 $aالتسويق الفردي
610 $a التخصيص
610 $a الزبونية
610 $a رافعة الزبائن
610 $a منتجين مشاركين
610 $a تقييم الأداء التسويقي
700 $aمصطفاوي, الطيب
701 $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac